أرقامدولياترئيسي

استطلاع: 57% من الاميركيين يعارضون موقف ترامب من المسلمين

أظهر استطلاع للرأي الخميس ان غالبية الاميركيين تعارض اقتراح دونالد ترامب، المرشح الاوفر حظاً لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية الى الانتخابات الرئاسية، بشأن منع المسلمين موقتا من دخول الولايات المتحدة، لكن بالمقابل فان اكثر من40% من الجمهوريين يؤيدونه.

وبحسب الاستطلاع الذي اجرته صحيفة وول ستريت وشبكة «ان بي سي» فان ربع الاميركيين فقط (25%) يؤيدون الدعوة التي اطلقها الملياردير الجمهوري الاثنين لمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، بينما يعارضها 57% من الاميركيين.
وأجري الاستطلاع يومي الثلاثاء والاربعاء ونشرت نتائجه الخميس وبلغ هامش الخطأ فيه 4،4%.
وبحسب الاستطلاع نفسه فان 42% من الجمهوريين يؤيدون مقترح ترامب مقابل 36% منهم يعارضونه. ولم يوضح الاستطلاع هامش الخطأ في هذه الشريحة لكنه حتماً اكبر من 4،4% لان العينة اصغر.
كما اظهر الاستطلاع ان اقل بقليل من ثلثي الاميركيين آراؤهم ايجابية بشأن المسلمين، وهي نسبة لا تزال على حالها منذ 2002، بحسب «ان بي سي». اما في الشريحة الجمهورية فان نصف الجمهوريين موقفهم سلبي من المسلمين.
وكان ترامب قال الثلاثاء انه يريد غلق الحدود الاميركية امام المسلمين «حتى نصبح قادرين على تحديد هذه المشكلة وفهمها»، في اقتراح لاقى استهجاناً واسعاً داخل الولايات المتحدة وخارجها.
وما زال الملياردير الأميركي يتصدر استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين بفارق كبير عن اقرب منافسيه. وبحسب استطلاع آخر نشرت نتائجه «وول ستريت» و«ان بي سي» الخميس فان 35% من الناخبين الجمهوريين يعتزمون التصويت له، في اعلى نسبة على الاطلاق يحصل عليها منذ دخل السباق الرئاسي.
واجري هذا الاستطلاع على الصعيد الوطني بين 4 و8 كانون الاول (ديسمبر) الجاري اي قبل اطلاق ترامب تصريحه المثير للجدل بشأن المسلمين.
اما بقية المرشحين فقد حلوا خلف ترامب بفارق كبير، اذ حصل تيد كروز على 16% وبن كارسون على 13% وماركو روبيو على 9%.
ولكن من جهة ثانية فقد اظهر الاستطلاع ان ثلثي الاميركيين تقريباً يشعرون بالقلق او حتى بالرعب من فكرة وصول ترامب الى سدة الرئاسة.
والخميس اعلن ترامب انه قرر ارجاء زيارته الى اسرائيل، وذلك بعدما اثارت تصريحاته حول وجوب منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة تنديداً واسعاً.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق