الاقتصادمفكرة الأسبوع

ميناء صلالة يضيف خدمتي شحن إلى شرق إفريقيا وأوروبا

أعلن ميناء صلالة أحد الموانئ الرئيسية في منطقة الخليج العربي والمحورية في مجال إعادة الشحن في بحر العرب أن شركة CMA CGM وهي ثالث أكبر ناقل حاويات في العالم، أضافت خدمتين أسبوعيتين إلى شرق إفريقيا وأوروبا ابتداء من الأسبوع الأول من كانون الاول (ديسمبر) الجاري، وهما نورا اكسبرس وEPIC للخدمات.
وتقوم شركة نورا اكسبرس العاملة على الخط التجاري لشرق أوروبا بتشغيل أربع ناقلات بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2.755 حاوية نمطية وهي تربط موانئ جبل علي وخور فكان في الإمارات ومومباسا في كينيا وموقاديشو في الصومال وصلالة في سلطنة عمان، وأما في صلالة فإن خدمة إعادة الشحن متاحة لخدمات (مجموعة أوروبا وباكستان والهند) EPIC التابعة لـ CMA CGM’s والتي تربط موانىء في جنوب آسيا والخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال أوروبا، وتعمل خدمة EPIC بثماني سفن بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 9.400 حاوية نمطية.
أكد ديفيد غليدهيل الرئيس التنفيذي لميناء صلالة أن توفير خدمة EPIC في ميناء صلالة يقدم لقاعدة زبائننا المتنامية في صلالة فرصة إضافية تتمثل في إمكانية التصدير إلى أوروبا حوض المتوسط وشمال افريقيا إضافة إلى امكانية الاستيراد من شبه القارة الهندية. وأضاف: إن إيجاد نورا اكسبرس سيؤدي إلى الاستفادة القصوى من الموقع الاستراتيجي لصلالة، حيث تشكل نقطة وصل سريعة بين شرق إفريقيا وأوروبا، كما يؤدي ذلك إلى إمكانية استخدامها لدعم واردات عمان من كينيا والصومال.
ولكون ميناء صلالة جزءًا من الشبكة التي تعمل فيها APM Terminals Global Terminal فان الميناء يشهد عملية توسيع ستؤدي إلى مضاعفة طول الرصيف وزيادة الطاقة الاستيعابية للبضائع الجافة إلى 20 مليون طن والحمولات السائلة إلى 6 ملايين طن سنوياً.
والجدير بالذكر أن ميناء صلالة الذي تعمل فيه شركة APM Terminals وتملك 30% من حصته قد قام بمناولة 3،03 مليون حاوية نمطية في 2014 اضافة الى 7.9 مليون طن من البضائع السائبة، ولقد حل ميناء صلالة في المرتبة الخامسة في دراسة اعدتها مجموعة JOC للانتاجية العام الماضي في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا، كما تتضمن مبادرة 2030 خططاً لاستثمار 15 مليار دولار في البنية الأساسية في منطقة صلالة الحرة بحلول عام 2028 لتكون بذلك مركزاً اقليمياً رئيسياً للشحن والتجارة، كما تتضمن الخطة المرحلة الثالثة من توسيع الميناء بحيث تشمل ثلاثة أرصفة جديدة للحاويات.
من جهته أكد أحمد عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة أن هذه الخدمات الجديدة تعكس جهودنا المتواصلة لتنويع الخيارات المتاحة لزبائن الميناء الذين تشهد أعدادهم تنامياً مستمراً، كما أن الميناء سيواصل البحث عن فرص أخرى في مجال خطوط الشحن والتقديم الخدمات اللوجستية من اجل توفير حلول ناجعة في سلسلة التوريد للزبائن.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق