رئيسيسياسة عربية

مؤتمر الرياض يجمع المعارضة السورية يومي الثلاثاء والاربعاء

يلتقي عشرات الممثلين عن المعارضة السورية في العاصمة السعودية في الثامن والتاسع من الشهر الحالي في مؤتمر يهدف للاتفاق على رؤية مشتركة يحملونها الى مفاوضات مع النظام السوري، وفق ما اكد قياديان معارضان لوكالة فرانس برس.

وقال سمير نشار العضو في الائتلاف السوري المعارض «سيعقد مؤتمر الرياض يومي الثامن والتاسع من الشهر الحالي وقد يطول اكثر من ذلك».
واوضح ان «لائحة الائتلاف مؤلفة من 20 شخصاً يضاف اليها عشرة شخصيات وطنية تلقت دعوات بصفة شخصية».
من جهته اكد هيثم مناع احد قياديي «مؤتمر القاهرة» الذي يضم معارضين داخل وخارج سوريا، ان اللقاء سيعقد خلال اليومين المذكورين. وقال «تلقينا حوالي 20 دعوة للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد يومين الثامن والتاسع من كانون الاول (ديسمبر)».
وبحسب قوله، يفترض ان يشارك في المؤتمر 85 شخصاً بينهم 15 ممثلاً عن الفصائل المقاتلة.
في المقابل لم يتلق حزب الاتحاد الديموقراطي، الحزب الكردي الاهم في سوريا، وجناحه المسلح المتمثل بوحدات حماية الشعب الكردية حتى الآن اي دعوة الى مؤتمر الرياض، ويعود ذلك الى رفض الائتلاف لمشاركتهما، وفق نشار الذي اكد ان المباحثات حول الموضوع مستمرة.
واثبتت وحدات حماية الشعب انها القوة الاكثر فاعلية في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا. وشكل تصاعد نفوذ الوحدات التي تعد الجناح المسلح لحزب الاتحاد الديموقراطي، مصدر قلق رئيسي لتركيا اذ تعتبر هذا الحزب فرعاً لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه «ارهابياً».
واعلن مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) ان السعودية ستستضيف في كانون الاول (ديسمبر) مؤتمراً موسعاً للمعارضة السورية، بشقيها السياسي والفصائل المسلحة التي تصنف بانها «معتدلة» بهدف توحيد مواقفها قبل مفاوضات مرتقبة مع النظام.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق