اخبار النجومالاسبوع الفني

درصاف الحمداني تغني باربرا – فيروز في بيروت

تحيي الفنانة التونسية درصاف الحمداني حفلاً موسيقياً يحمل رسالة أمل و حياة، الثلاثاء 24 تشرين الثاني (نوفمبر) في الميوزيك هول (MusicHall) في بيروت، حيث ستقدم أجمل الاغاني من باربرا المغنية الأسطورية الفرنسية وفيروز أسطورة الغناء في العالم العربي، بإدارة العازف و الملحن الموسيقي دانيال ميل. ويعود ريع هذا الحفل الى دعم  نشاطات «سكون» المركز اللبناني للادمان، في علاج الإدمان والوقاية من المخدرات.

بعد مشاركتها في مختلف الإبداعات العابرة للثقافات، ولا سيما في  “Ivresses” المرتكزة على رباعيات عمر الخيام، وتكريم ثلاث سيدات من عمالقة الفنّ العربي من خلال العرض والألبوم «أميرات الغناء العربي»، تُطلق الفنانة التونسية درصاف الحمداني تحدياً جديداً لها من خلال إبداع فريد من نوعه بعنوان: باربرا – فيروز.
بكلّ بساطة تودّ درصاف الحمداني حسب قولها أن تخلق حواراً عبر صوتها بين المطربتين باربرا وفيروز اللتين لم تلتقيا أبداً.
ووفقاً للصحافي والكاتب المتخصص في الموسيقى الشعبية، برتراند ديكال: «تبدو الموسيقى المصنوعة في لبنان أو على ضفاف نهر السين وكأنّها من أصل واحد وتعكس اللوحة ذاتها كما الحالة المزاجية ذاتها، إذ يبدو بريق أغنيات جارة القمر فيروز وكأنّه يغطّي سوداوية سيدّة الظلام باربرا التي تكسر بدورها من حدّة رومانسية المغنية الشرقية. وفي هذا العمل، تجتمع الحضارات والثقافات الشرقية والغربية معاً».”  

من هي درصاف الحمداني؟
ولدت درصاف الحمداني في العام 1975 في تونس وإنطلقت لتنمية موهبتها الغنائية في سنّ مبكرة. فهي نشأت في بيئة حاضنة حيث تمكنت بفضل جدّتها وتشجيع والدها عازف الكمان من تحقيق الأفضل في الغناء.
بالرغم من صغر سنها، تتقن درصاف بمهارة عالية ريبرتوار الاغاني العربية الأندلسية (النوبة) من التراث المغربي، وريبرتوار الأغاني العربية الكلاسيكية، والصوفية التقليدية.
نراها تؤدي مقاطع صعبة من أغاني وردة ونجاة وفيروز وحّتى المطربة أمّ كلثوم بطلاقة لا نظير لها كما أنها تتميّز بسهولة رائعة في أداء الترنيمات الصوفية.
تجمع على خشبة المسرح ما بين صوتها الجميل وتمايلاتها الرصينة وإبتسامتها الآسرة وتطلق العنان لآدائها المتفوق لامتاع جمهورها في ما يفوق الوصف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق