سياسة لبنانية

عسيري: لتحييد لبنان عن أحداث سوريا

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الكبير سفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري الذي قال بعد اللقاء: «سررت اليوم بمقابلة دولة الرئيس سلام ونقلت اليه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وتقدير القيادة السعودية للدور الوطني الكبير والمواقف الحكيمة البناءة التي يتخذها في سبيل المصلحة العليا للبنان وشعبه الشقيق. كما سلمت دولته دعوة من الحكومة السعودية للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية التي تستضيفها المملكة».
وأضاف: «عبرت لدولته عن حرص قيادة المملكة الدائم على أمن لبنان واستقراره ووحدة شعبه ومؤسساته وازدهاره الإقتصادي وأملها في حصول تقارب بين كل القوى السياسية لإيجاد مخارج للأزمة الحالية، بدءاً بالتوصل الى إجراء انتخابات رئاسة الجمهورية وما يستتبعها من استحققات دستورية وإدارية مختلفة، وبالتالي تحييد لبنان عن الصراعات التي تدور في المنطقة، وخصوصاً أحداث سوريا وتحصين ساحته الداخلية وتعزيز وحدة أبنائه وتفعيل دور مؤسساته كافة».
وتابع: «إنني من هذا الصرح الوطني الذي يمثل كل لبنان بكل طوائفه وقواه السياسية أتوجه الى القيادات السياسية وجميع المسؤولين انطلاقاً من عمق العلاقات الأخوية التي تربط المملكة العربية السعودية بلبنان وحرص قيادة المملكة على لبنان وشعبه العزيز، بأن يعملوا على فتح صفحة جديدة ويضعوا حداً للمواضيع الخلافية التي برزت خلال المرحلة القريبة السابقة، ويتفقوا على وضع خريطة طريق للمرحلة المقبلة عنوانها اتخاذ القرارات الوطنية والحفاظ على الدولة ومؤسساتها وتضافر كل الجهود في سبيل تحقيق المصلحة العليا للبنان، في ظل جلسات الحوار القائم حالياً».
وختم عسيري: «إن المملكة العربية السعودية ستبقى كما كانت على الدوام الى جانب لبنان، وستدعم كل ما يتوافق عليه قادته من قرارات، ولن تألو أي جهد في سبيل تعزيز وحدته وأمنه واستقراره».

درباس والحناوي وحرب
واستقبل سلام كلاً من وزيري الشؤون الإجتماعية رشيد درباس والشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي وبحث معهما في الأوضاع العامة والتطورات.
والتقى أيضا وزير الاتصالات بطرس حرب الذي أعرب بعد اللقاء عن اعتقاده ان موضوع انعقاد مجلس الوزراء مرتبط بإيجاد حل لقضية النفايات، وقال: «يبدو ان مساعي جدية حصلت في إيجاد مطمر صحي في البقاع، والاتصالات التي جرت حتى الآن تبدو ايجابية، من الناحية الفنية ومن خلال الكشف على المكان وتحديد ملاءمته بيئياً. هذه الاجواء الإيجابية اذا اكتملت في الإجتماع المقرر للجنة النفايات بعد ظهر اليوم ستشجع على تحديد موعد لانعقاد مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن، ويعود لرئيس الحكومة تحديد هذا الموعد، وبذلك نكون قد حللنا في شكل ايجابي قضية تقض مضجع اللبنانيين واخرجنا عملية النفايات من التجاذبات السياسية ومن امكان استعمال احد الاطراف هذا الملف مادة ابتزاز للبنانيين. وبذلك نكون قد ذهبنا في الاتجاه السليم، وهذا ما سيفعل الحكومة للعمل على قضايا ومواضيع أخرى، وخصوصاً ان كل قضايا البلد والناس مجمدة ومتضررة في شكل كبير. ومجلس النواب سيبدأ اجتماعاته الأسبوع المقبل ولا بد للحكومة أن تكون حاضرة لتساعده في تصريف أمور الناس ورفع الضرر اللاحق بلبنان ولا سيما على مستوى القروض والمساعدات التي يتلقاها، وبالتالي الآلية يجب ان تسير. البعض قرر عدم الحضور الى مجلس الوزراء، وهذا شأنه، ويتحمل مسؤولية تعطيل السلطة وامكان انهيار البلد في هذه الظروف الخطيرة التي يمر بها، إلا أننا نأمل من الجميع ان يتجاوبوا ويتعاملوا مع مصالح المواطنين بشكل ايجابي وعدم معاقبة المواطنين لأن التوازنات السياسية لم تسمح بتحقيق اهدافهم لأسباب معروفة».

الوفد التركي
والتقى سلام وفداً من الوكالة الوطنية للتعاون والتنسيق التركي في حضور السفير التركي كاغاتاي آرسياز، وتناول البحث العلاقات الثنلائية والتعاون بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق