أبرز الأخبارسياسة عربية

الملف السوري بين بوتين ووزير الدفاع السعودي

اجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاحد محادثات مع وزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان تناولت فرصة التوصل الى تسوية سياسية للنزاع في سوريا حيث تشن موسكو ضربات جوية منذ نهاية ايلول (سبتمبر).

وجرى الاجتماع في سوتشي بجنوب روسيا في حضور وزيري الخارجية سيرغي لافروف والطاقة الكسندر نوفاك.
كذلك، التقى الرئيس الروسي الاحد على هامش سباق الفورمولا واحد في روسيا ولي عهد ابوظبي الامير محمد بن زايد ال نهيان.
وصرح لافروف للصحافيين «نحن في تعاون وثيق مع السعودية منذ اعوام حول مشكلة الازمة السورية. واليوم، كرر الرئيس بوتين تفهمنا لقلق السعودية».
واضاف ان «الجانبين اكدا ان لدى السعودية وروسيا اهدافاً مماثلة بالنسبة الى سوريا. قبل كل شيء، المطلوب عدم السماح لخلافة ارهابية بالسيطرة على البلاد».
من جهته، ذكر محمد بن سلمان بقلق الرياض حيال التدخل العسكري الروسي في سوريا واحتمال قيام تحالف بين روسيا وايران. وذكر ايضاً بان السعودية تؤيد تسوية سياسية للنزاع شرط ان يشمل ذلك تنحي الرئيس بشار الاسد حليف موسكو.
واكد لافروف انه «بعد محادثات اليوم، بتنا نفهم في شكل افضل كيفية توجهنا الى تسوية سياسية»، داعياً الدول المعنية بالنزاع الى استخدام نفوذها لدى اطرافه لتسهيل الحوار.
واكد ايضاً استعداد موسكو لتعاون اكبر مع الرياض «لتبديد اي شك في ان الاهداف التي يضربها الطيران الروسي هي فعلاً منشآت لتنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة ومجموعات ارهابية اخرى».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق