رئيسيسياسة عربية

العاهل الاردني يؤكد لفالس ضرورة «حل سياسي شامل للازمة السورية»

اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني خلال استقباله رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الاحد «ضرورة التوصل الى حل سياسي وشامل للازمة السورية»، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

واضاف البيان، الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، ان الملك عبدالله الثاني شدد على «ضرورة التوصل إلى حل سياسي وشامل للأزمة السورية ينهي دوامة القتل والعنف ويحفظ وحدة الأراضي السورية».
واوضح انه تم خلال اللقاء «بحث سبل دعم المجتمع الدولي للأردن في تحمل أعباء اللاجئين السوريين» الذين تستضيفهم المملكة وتقدر اعدادهم بـ 650 الفاً.
كما بحث اللقاء «الدعم الفرنسي للأردن اقتصادياً، وسبل توفير مساعدات ومنح وأدوات تمويل ميسرة للمملكة، وتطوير البنى التحتية في المناطق التنموية، وتعزيز وجذب الاستثمارات».
وبحسب الارقام الرسمية، بلغ حجم الاستثمار الفرنسي المباشر في الاردن اكثر من 1،5 مليار دولار عام 2013.
فيما بلغت مساعدات فرنسا للاردن لدعم اعباء اللاجئين السوريين اكثر من 16 مليون دولار منذ عام 2011.
وسيلتقي فالس في الاردن، المحطة الثانية من جولته الشرق اوسطية التي تستغرق اربعة ايام، نظيره الاردني عبدالله النسور.
كما يلتقي فالس الاثنين في كنيسة اللاتين في ماركا في عمان عائلات مسيحية عراقية مهجرة من الموصل، ثاني مدن العراق.
وادت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف في حزيران (يونيو) 2014 على الموصل، حيث كانت هناك اكثر من 30 كنيسة يعود تاريخ بعضها الى 1500 عام، الى تهجير مئات الآلاف من العراقيين، بينهم عشرات الآف المسيحيين، باتجاه الشمال.
ويقدر عدد اللاجئين المسيحيين العراقيين المسجلين في الاردن باكثر من عشرة الاف شخص.
كما يعتزم فالس ان يبحث في جولته مختلف النزاعات الاقليمية مثل سوريا والتدخل الروسي في هذا البلد اضافة الى التوتر الشديد حالياً بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وستتطرق جولة فالس ايضاً الى مسائل الامن والدفاع ومكافحة الارهاب.
ففي اطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن نشرت فرنسا في الاردن طائرات حربية تشارك في ضرب تنظيم الدولة الاسلامية في العراق منذ عام وفي سوريا منذ بضعة اسابيع.
وكان فالس زار مصر السبت حيث شهد مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التوقيع على عقد شراء القاهرة سفينتي ميسترال فرنسيتين كانت باريس الغت عقداً ببيعهما الى موسكو بسبب الازمة الاوكرانية.
كما التقى فالس بشيخ الازهر احمد الطيب وممثلين عن المجتمع المدني في مصر.
ويرافق وزير الدفاع جان ايف لودريان فالس في هذه الجولة التي تعد اطول جولاته الى الخارج منذ تسلم مهامه على رأس الحكومة الفرنسية في اذار (مارس) 2014.
كما يضم الوفد نحو عشرين مسؤولا في شركات فرنسية.
ويختتم رئيس الوزراء الفرنسي جولته في السعودية حيث يستقبله الثلاثاء الملك سلمان بن عبد العزيز.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق