أبرز الأخبارسياسة عربية

اتفاق نهائي في ليبيا وحكومة وفاق وطني مساء اليوم

أعلنت بعثة الامم المتحدة من اجل الدعم في ليبيا التوصل الى اتفاق «نهائي ومتوازن» بين الاطراف المتنازعة في ليبيا، معربة عن املها في التوصل الى تشكيلة حكومة الوفاق الوطني المنتظرة مساء اليوم الاربعاء.
وتقود بعثة الامم المتحدة حواراً للتوصل الى حل الازمة الليبية بين المؤتمر الوطني العام الممثل ببرلمان طرابلس غير المعترف به دولياً وحكومة مستقرة في شرق البلاد مع برلمانها والتي تحظى باعتراف دولي. وتامل الامم المتحدة ان يؤدي الحوار الى التوقيع على اتفاق سلام يتم البدء بتطبيقه بحلول 20 تشرين الاول (اكتوبر).
ويقوم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية من الطرفين تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين. وسبق لسلطات طبرق المعترف بها ان تقدمت قبل اسابيع بالاسماء المقترحة من جانبها ليشارك اصحابها في حكومة الوفاق الوطني.
وقال رئيس البعثة برناردينو ليون في ندوة صحافية في منتجع الصخيرات السياحي جنوب الرباط حيث ينعقد الحوار «لدينا اتفاق وهو نهائي. هذا الاتفاق متوازن وهو فرصة عظيمة لليبيا. وعلى أساسه، حان الوقت للاتفاق على تشكيل حكومة وحدة باعتبارها النقطة الوحيدة المتبقية لجعل هذا الاتفاق شاملاً».
وعبر ليون عن امله في ان يقدم المؤتمر العام مقترحاته باسماء اعضاء الحكومة «مساء الأربعاء، وحينها سنتمكن من إعلان مقترح حكومة وفاق وطني».
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى امنية ونزاعاً على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، وتساند مجموعات مسلحة بعضها اسلامية تحت مسمى «فجر ليبيا» برلمان طرابلس.
وسلمت البعثة الأممية أطراف النزاع الليبي في 22 أيلول (سبتمبر) نسخة الاتفاق السياسي النهائية بما فيها الملاحق، موضحة أنه «الخيار الوحيد» أمام الليبيين كي لا تسقط البلاد في فراغ سياسي ومصير مجهول.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق