متفرقاتمن هنا وهناك

«قمر عملاق» أحمر إثر خسوف نادر

شاهد المتابعون في مختلف أنحاء العالم ليل الأحد الاثنين ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر، نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام. وتعرف هذه الظاهرة باسم «القمر العملاق» أو «القمر الدامي».

نتيجة تزامن نادر لخسوف القمر مع أقرب قمر كامل لهذا العام، شاهد متابعو السماء في كل أنحاء العالم ليل الأحد الاثنين ظل الأرض يلقي بوهج أحمر على القمر.
وهذا النوع من الخسوف القمري الكامل أو ما يسمى «القمر العملاق»، يعرف أيضاً باسم «القمر الدامي» إذ يظهر أكبر وأكثر توهجاً عن المعتاد حيث يصل إلى النقطة في مداره التي يكون فيها الأقرب للأرض.
وقال نواه بيترو الجيولوجي المختص في مجال الكواكب بمركز «غودارد سبيس فلايت» في غرينبلت التابع لوكالة ناسا بولاية ماريلاند «لا يوجد اختلاف مادي في القمر. إنه يظهر أكبر بشكل طفيف في السماء».
وبفضل وضوح السماوات كانت هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا وأجزاء من غرب آسيا وشرقي الهادي. وفي الولايات المتحدة بدأ الخسوف في الساعة 0011 بتوقيت غرينتش وبدأ الخسوف الكلي بعد ساعتين واستمر لمدة ساعة و12 دقيقة.
وقالت ناسا إنه مر أكثر من 30 عاماً على تزامن خسوف قمري عملاق مع خسوف قمري. ولن يحدث الخسوف القمري الكلي المقبل حتى 2018. كما لن يحدث التزامن في الخسوف القمري العملاق المقبل حتى 2033.
وغطى ظل الأرض لمدة أكثر من ساعة ليل الأحد القمر الكامل حيث مرت الأرض بين الشمس والقمر. وتحول الوهج الأبيض البراق للقمر، ببطء إلى اللون الأحمر الباهت.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق