رئيسيصحة

«العوارض النفسية والسلوكية لمرضى الألزهايمر: مشاكلها وعلاجاتها» في مؤتمر

بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الألزهايمر و برعاية وزير الصحة وائل ابو فاعور ممثلاً بالدكتور جوزيف الحلو ومنظمة الصحة العالمية ممثلة بـ د. أليسار راضي وبدعم من شركة ساندوز، أقامت جمعية الألزهايمر – لبنان يوم الإثنين الفائت مؤتمراً حول «العوارض النفسية والسلوكية لمرضى الألزهايمر: مشاكلها وعلاجاتها» في فندق المونرو.

أستهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني تلاه كلمة للدكتور نبيل نجا، رئيس جمعية الألزهايمر – لبنان، استعرض خلالها 12 عاماً من تاريخ الجمعية ودورها في نشر التوعية ومساعدة العائلات في كيفية تقديم حياة افضل لمرضى الألزهايمر وأسرهم.
و تلا ذلك كلمة ممثل الوزير ابو فاعور، د. حلو، و ممثلة منظمة الصحة العالمية، د. راضي، اللذين دعما عمل الجمعية ونوها لأهمية دورها في نشر التوعية.
شارك في المؤتمر أربعة إختصاصيين في مجال الألزهايمر وهم د. ناجي رياشي، د. إيلي اسطفان، د. جورج كرم ود. منى كريم الذين عرضوا حالة مشتركة بين مرضى الزهايمر تضم المشاكل الآتية:
– قيادة السيارة
– الإثارة/العدائية
– العودة إلى المنزل
– الهذيان
– الحزن
– الأرق/مشاكل النوم
– الإلتهاب الرئوي
– مشاكل الأكل
– الهلوسة
– الإستحمام
– عدم التعاون

ثم قام الإختصاصيون بطرح حلول عملية لهذه المشاكل المشتركة التي يمكن لمقدمي الرعاية مواجهتها من منظار علمي.
تجدر الإشارة إلى ان المشاكل النفسية والسلوكية تؤثر سلباً على العائلة ككل والهدف الأساسي من طرح الموضوع هو تخفيف الأعباء على العائلات عندما يصيب أحد افرادها مرض الألزهايمر.
ويعد هذا المؤتمر من أساس عمل جمعية الألزهايمر – لبنان إذ يعنى بالمساعدة في تحسين نوعية الحياة لمرضى الألزهايمر و عائلاتهم.
تلى الجلسة جلسة نقاشية تفاعلية بامتياز، حيث طرح الحضور العديد من الأسئلة وقام الأطباء بتوضيح جميع الإلتباسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق