حوار

ناجي غاريوس: التحرك الشعبي ليس بريئاً

لن يصلوا الى هدفهم ولن ندعهم يصلون

قال نائب بعبدا وعضو كتلة التيار الوطني الحر: «نحن لسنا ضد متظاهري «طلعت ريحتكم» ولكن لنا الحق ان نسأل من يقف وراءهم؟ كيف ظهروا فجأة الى العلن؟ وكيف ان شبكات التلفزة تقطع برامجها اليومية وتخسر ملايين الدولارات لتغطية تحركهم في وسط العاصمة». واعتبر في حوار مع «الاسبوع العربي» الالكتروني ان اجهزة المخابرات الاميركية وبعض الدول العربية هي التي تدفع المتظاهرين الى اعادة خلط الاوراق.

ما ان نزل المتظاهرون الى وسط العاصمة ورفعوا شعار «طلعت ريحتكم» مستهدفين السياسيين من كل الاطراف اتهمتموهم بانهم سرقوا افكاركم. لماذا لا تنضمون اليهم ما دمتم تتقاسمون الاهداف عينها؟
التيار الوطني الحر، ومنذ وقت طويل، له المطالب عينها التي يطالب بها هؤلاء الشبان: تأمين حقوق المواطنين، ضمان تمثيل عادل ومتوازن للمسيحيين داخل السلطة، واعتماد قانون انتخاب جديد على اساس النسبية وانتخاب رئيس جمهورية من الشعب. فعلى من اعتمدوا شعاراتنا ان ينزلوا معنا الى الشارع. وهذا هو اكثر منطقية.
بالطبع ان مطالبكم ومطالب «طلعت ريحتكم» يلتقيان حول بعض النقاط. ولكنكم لم تنجحوا في تحريك عدد كبير من الناس فيما هم استطاعوا ذلك. فلماذا لا توحدون الجهود للخروج من الازمة؟
نحن لسنا صد المتظاهرين ولكن لنا الحق في ان نتساءل من يقف وراءهم؟ كيف ابصروا النور فجأة كيف ان شبكات التلفزة تقطع برامجها اليومية وتخسر ملايين الدولارات لتغطية تحركهم في وسط العاصمة. اين كان هؤلاء المتظاهرون عندما حصل التمديد لمجلس النواب؟لماذا اقتصر التظاهر يومها على بضع عشرات من الناس؟ عندي الجواب. لانهم عندها لم يكونوا مدعومين. ممن؟ اعتبر انها اجهزة المخابرات الاميركية وبعض الدول العربية التي تدفع للمتظاهرين لاعادة خلط الاوراق، على كل قبل ايام اعلنت شبكة «سي ان ان» ان ربيع لبنان بدأ. وهذا التصريح مريب.
اعلن الوزير نهاد المشنوق، ان التحقيقات الاولية دلت على ان احدى الدول العربية تدعم وتمول المتظاهرين، عن اي بلد عربي يتكلم لانكم تقولون الشيء عينه تقريباً؟
يجب ان توجهوا السؤال اليه.
العماد ميشال عون اكد ان الثورات العربية ادت الى الفوضى وكأنه لا يرغب في تحرك الشباب اللبناني…
نحن في قلب ما وصفته كوندوليزا رايس الفوضى البناءة. ولكن هل يمكن للفوضى ان تكون بناءة؟ انهم لن يصلوا الى هدفهم. ولن ندعهم يصلون.
لماذا ابرزتم ما كتبه اسعد ذبيان احد منظمي حملة «طلعت ريحتكم» على صفحته في توتير، قبل سنتين وانتم تعلمون ان هذا الشاب ذا السابعة والعشرين من عمره اعلن دائماً عن الحاده؟
ليسامحه الله. هذا كل ما استطيع ان اجيب به حول هذا الموضوع.
قوى 14 اذار تتهم قوى 8 اذار بدعم المتظاهرين بهدف تعميم الشغور على كل المؤسسات والوصول الى اصلاح الدستور… وتردون عليهم بالمثل وتتهمونهم بأنهم يقفون وراء المتظاهرين. الا يدل ذلك على ان الناس تعبوا من هذا الواقع؟
14 اذار حكمت على مدى سنوات طويلة، فالى اين قادت البلاد؟ الى الهاوية. وقواهم تتجرأ على الحديث عن «العبور الى الدولة». يا للعار. لقد افرغوا هذا الشعار من معناه. ولكن حالياً الامور تبدلت ولن يخرجوا منتصرين من محاولتهم قيادة البلاد مرة جديدة نحو الفوضى. قوى 14 اذار لا تتمتع باي صفة من صفات الديمقراطية كما يدعون.اما بالنسبة الى التحرك الشعبي فليس عنده اي شيء من البراءة.
14 اذار تقول الشيء عينه عنكم خصوصاً بعد تسمية جبران باسيل رئيساً للتيار الوطني الحر. فما هو ردك؟
لا يتدخل احد في الشؤون الداخلية للتيار الوطني الحر.

دانيال جرجس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق