رئيسيسياسة عربية

داعش يستهدف مسجداً للزيديين في صنعاء والحصيلة 32 قتيلاً

شهد اليمن الذي تمزقه الحرب يوماً اخر دامياً الاربعاء بمقتل ما لا يقل عن 32 شخصاً واصابة 92 اخرين بجروح في هجوم مزدوج استهدف مسجداً للزيديين الشيعة اعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنه.
واكد بيان للتنيظم المتطرف «ضمن موجة العمليات العسكرية الامنية ثارا للمسلمين من الرافضة الحوثيين، قام الاخ الغيور قصي الصنعاني بالانغماس في تجمع للحوثة المشركين بحزامه الناسف داخل حسينية المؤيد في حي الجراف واعقبها تفجير سيارة مركونة في تجمع الحوثة المسعفين ما ادى الى مقتل وجرح العشرات منهم ولله الحمد والمنة».
وكان التنظيم اعلن مسؤوليته عن تفجيرات مشابهة استهدفت مساجد للزيديين في صنعاء.
وكان شهود عيان ذكروا لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان هجوماً انتحارياً وقع داخل المسجد ثم قام انتحاري اخر بتفجير سيارة مفخخة.
الا ان وكالة الانباء اليمنية سبأ التي يسيطر عليها الحوثيون اكدت رواية تنظيم الدولة الاسلامية للحادث. واكد موقع الوكالة (سبأنت) كذلك مقتل 32 شخصاً واصابة 92 اخرين، الا انه قال ان الحصيلة «غير نهائية».
يشار الى ان التنظيم المتطرف استهدف مساجد للشيعة في السعودية والكويت ايضاً.
يذكر ان تنظيم الدولة الاسلامية كان شن في 21 اذار (مارس) اولى هجماته في اليمن ضد العديد من المساجد الشيعية ما ادى الى مقتل 142 شخصاً.
ومنذ ذلك الحين، استهدف مساجد اخرى كما حدث في 29 تموز (يوليو) عندما قتل أربعة أشخاص في صنعاء في هجوم من هذا النوع.
وتأتي هذه الهجمات في حين يشهد اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، حرباً منذ اواخر اذار (مارس) بين الحوثيين الشيعة والقوى المؤيدة للرئيس عبد ربه منصور هادي، المقيم في المنفى في السعودية.
واستفاد تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب» من الحرب، التي خلفت أكثر من 4400 قتيل، من اجل تعزيز مواقعه في البلاد.
على صعيد العنف ايضاً،اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر وقف انشطتها في اليمن بعد مقتل اثنين من موظفيها الاربعاء برصاص مسلحين شمال صنعاء.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة في اليمن ريما كمال لوكالة فرانس برس «للاسف قتل اثنان من موظفينا بوحشية هذا الصباح عند الساعة 10،30 بالتوقيت المحلي» (7،30 تغ).
واضافت انهما قتلا بينما كانا عائدين من صعدة (شمال صنعاء) الى العاصمة «في آليتين تحملان بشكل واضح اشارة» اللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وتابعت انهما اوقفا في منطقة عمران «من قبل رجل مسلح اطلق النار على آليتينا».
ومنطقة عمران خاضعة لسيطرة التمرد الحوثي.
واشارت كمال الى ان «احد زملائنا قتل على الفور بينما اصيب الثاني بجروح خطرة توفي على اثرها في احد مستشفيات منظمة اطباء بلا حدود في عمران».
واوضحت ان «اربعة موظفين كانوا في الآليتين»، لكن الاثنين الآخرين نجوا. ودانت «جريمة القتل الوحشية هذه باشد العبارات».
وفي جنيف، اشارت سيتارا جابين، وهي متحدثة اخرى باسم المنظمة الدولية، الى انه «بعد هذه الحادثة، اوقفنا حتى اشعار آخر جميع انشطتنا» في اليمن، حيث هناك «اكثر من 200» موظف للجنة.
وقالت انه ما زال سابقاً لاوانه تحديد المسؤول عن الهجوم.
وفي بيان، «دانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بأشد العبارات، ما يبدو انه هجوم يستهدف موظفينا عمداً».
والاسبوع الماضي، اعلنت اللجنة تعليقاً مؤقتاً لعملياتها الانسانية في عدن جنوب اليمن، اثر هجوم على موظفيها شنه مسلحون استولوا على تجهيزات واموال.
ويشهد اليمن نزاعاً عسكرياً مستمراً منذ اذار (مارس) بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دولياً والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الذين يسيطرون على صنعاء. ويشن تحالف تقوده السعودية حملة غارات جوية على المتمردين دعماً للقوات الحكومية.
والاربعاء، شن التحالف العربي غارات على عدد من مواقع المتمردين في صعدة ومرفأ الحديدة وقاعدة الديلمي الجوية في صنعاء وكذلك المطار الدولي في العاصمة، بحسب عدد من الشهود.
كما استمرت المعارك في تعز، ثالث مدن اليمن، بين المتمردين والقوات المؤيدة للحكومة ما اوقع 22 قتيلاً بينهم 17 من التمرد وفقاً لمصادر طبية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق