دولياترئيسي

تركيا ترصد مكافآت بالملايين لمن يساهم في التصدي او الكشف عن «ارهابيين»

رصدت الشرطة التركية بموجب قانون جديد نشرته الجريدة الرسمية الاثنين، مبلغاً يناهز اربعة ملايين ليرة تركية (1،23 مليون يورو) مكافأة لمن يساهم في التصدي «للارهابيين».

ويأتي هذا القرار في ذروة تصعيد العنف في جنوب شرق البلاد، بين قوات الامن التركية وحزب العمال الكردستاني الذي انتهك وقفاً لاطلاق النار كان مطبقا مع انقرة منذ 2013.
ويؤكد المشروع الحكومي ان المكافأة التي ستقدم الى المخبرين ستأخذ في الاعتبار «قيمة المعلومة التي تساهم في تدارك جرائم ارهابية واعتقال مشتبه بهم»، كما جاء في البيان.
والذين سيقدمون معلومات حول هوية «ارهابي مفترض» او مكان وجوده، سيحصلون على 200 الف ليرة تركية (61 الف يورو) شرط الا يكونوا انفسهم متورطين في «الاعمال الارهابية» التي يعطون معلومات عنها.
وستزداد المكافأة 20 مرة وتبلغ اربعة ملايين ليرة اذا كان المشبوه به زعيم «منظمة ارهابية» واذا كان العمل الاجرامي الذي يكشف عنه خطيراً بحيث يتسبب في «اضطرابات».
وليس من الضروري ان يكون المخبر حاملاً الجنسية التركية للحصول على المكافأة، كما جاء في البيان.
وقد شنت تركيا في 24 تموز (يوليو) سلسلة غارات بعد اعتداء انتحاري وقع في سوروتش (جنوب تركيا) وقتل فيه 33 من انصار القضية الكردية. واستهدفت بعض الغارات كما اعلن رسمياً مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية الذي نسب الاعتداء اليه، ولكن معظم الضربات استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
ومنذ بداية الهجوم، قتل اكثر من 60 من عناصر قوات الامن التركية في هجومات اعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته عنها او نسبت اليه. وقال الحزب انها رد على الغارات الجوية للجيش التركي.
وتفيد الارقام الرسمية ان اكثر من 2500 شخص قد اوقفوا حتى الان خلال عمليات دهم استهدفت اعضاء مفترضين في حزب العمال الكردستاني، وتنظيم الدولة الاسلامية او حزب – الجبهة الثورية لتحرير الشعب، (ماركسي)، وكان القسم الاكبر منهم اعضاء في حزب العمال الكردستاني.
ورصدت السلطات التركية في السابق مكافآت مماثلة في مقابل معلومات حول جرائم ارهابية او مشتبه فيهم، لكنها لم تبلغ هذه القيمة منذ اعلنت تركيا عن شن حملة «مكافحة الارهاب».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق