دولياترئيسي

صربيا وكوسوفو تتوصلان الى اتفاق «تاريخي»

اعلن الاتحاد الاوروبي ان صربيا وكوسوفو توصلتا الثلاثاء الى اتفاق «تاريخي» في مجالات عدة في خطوة تشكل تقدماً كبيراً على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين منذ الحرب واعلان استقلال كوسوفو من جانب واحد.

واعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوسيتش ونظيره الكوسوفي عيسى مصطفى وقعا اتفاقاً في اربعة مجالات بينها الطاقة والاتصالات.
وقالت وزيرة الخارجية الايطالية السابقة ان «انجاز اليوم يمثل نجاحاً تاريخياً في عملية التطبيع». واضافت ان «الحلول التي تم التوصل اليها اليوم تعود بالفائدة على السكان وتسمح للبلدين في الوقت نفسه بالتقدم على طريق اوروبا».
ويأتي الاتفاق قبل قمة يفترض ان يشارك فيها غداً الخميس في فيينا قادة دول غرب البلقان وموغيريني، وتعقد في اجواء من القلق بسبب ازمة المهاجرين والتوتر مع روسيا.
وتقيم كوسوفو وصربيا علاقات صعبة منذ النزاع بين قوات بلغراد والانفصاليين في كوسوفو في 1998-1999، الذي دفع حلف شمال الاطلسي الى التدخل ربيع 1999.
وادت الضربات الجوية الى انسحاب القوات الصربية من اقليم كوسوفو الذي اعلن استقلاله في 2008. واعترف الاتحاد الاوروبي بهذا البلد.
وفي 2013، وقعت بريشتينا وبلغراد اتفاق تطبيع برعاية الاتحاد الاوروبي مهد الطريق لبدء مفاوضات لانضمام صربيا الى الاتحاد بعد عام على ذلك.
وينص الاتفاق الذي تم التوصل اليه الثلاثاء على اقامة نظام قضائي في شمال كوسوفو يكون مقبولا من الاقلية الصربية والكوسوفيين.
وهو يشمل شقاً متعلقاً بالطاقة وخطة لتحديث نظام الاتصالات واتفاقاً حول جسر ميتروفيتسا المتنازع عليه بين الصرب والكوسوفيين في هذه المدينة الواقعة شمال كوسوفو.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق