رئيسيسياسة عربية

العبادي: معركة بيجي حاسمة لهزيمة «داعش»

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن معركة السيطرة على بلدة بيجي الشمالية ومصفاتها النفطية وهي الأكبر في العراق هي معركة حاسمة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وتشكل البلدة التي تبعد نحو 190 كيلومتراً إلى الشمال من بغداد جبهة في القتال منذ أكثر من عام عندما سيطر عليها الإسلاميون في حزيران (يونيو) 2014 أثناء اجتياحهم لمعظم شمال العراق متجهين صوب العاصمة.
وإذا تمكنت قوات الأمن ومقاتلو الجماعات الشيعية من استعادة السيطرة الكاملة حول بيجي فقد يساعدهم هذا في الزحف شمالاً صوب بلدة الموصل التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية وتعويض الخسائر التي تكبدوها في محافظة الأنبار في غرب العراق.
وقال العبادي إن معركة بيجي تمثل تحدياً لقلب التنظيم ولوجوده.
واضاف «الانتصار في معركة بيجي وتحريرها بشكل كامل مهم جداً لأنها تعتبر فصلاً مهماً جداً في كسب المعركة النهائية على العصابات الإرهابية».
وكان العبادي يتحدث مع قادة عسكريين خلال زيارة قام بها لمحافظة صلاح الدين حيث تقع بيجي.
وقال قائد ميداني للتلفزيون الرسمي امس الثلاثاء إن القوات العراقية مدعومة بمقاتلي الجماعات المسلحة وضربات جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استعادت السيطرة على منطقة تل أبو جراد في غرب البلدة.
وتبادل الطرفان السيطرة على مناطق في بيجي مرات عديدة خلال الصراع. كانت السلطات قد قالت الشهر الماضي إنها استعادت اغلب البلدة لكن تنظيم الدولة الإسلامية هاجم أحياء في وسطها بعد ذلك بأيام وأجبر القوات الموالية للحكومة على الانسحاب.
وقال مصدر في الشرطة إن عقيداً في الشرطة قتل يوم الأحد واصيب أربعة من الشرطة في كمين نصبه مقاتلو التنظيم في شرق بيجي.
وتقاتل قوات الأمن والفصائل المسلحة الدولة الإسلامية أيضاً في محافظة الأنبار معقل السنة في غرب البلاد لكن تقدمها بات بطيئاً بسبب التضاريس الوعرة والحساسيات الطائفية والتوتر السياسي.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق