صحة

ضحايا الايبولا الناجون يتعرضون لالام مضنية وقد يفقدون البصر

قال خبراء صحة عالميون إن الاف من سكان غرب أفريقيا الذين اصيبوا بفيروس الايبولا ونجوا منه يعانون من حالات مزمنة منها الام مفاصل مبرحة والتهابات في العين قد تؤدي الى العمى.

وقال خبراء منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة ان الناجين من الايبولا الذين تعرضوا لعدوى شديدة سيعانون على الارجح من مشاكل صحية مستمرة وسيشكل وضعهم الصحي حالة «طوارىء داخل حالة طوارىء».
وقال انديرس نوردستروم ممثل منظمة الصحة العالمية في سيراليون الذي شارك في مؤتمر استمر خمسة ايام عن ضحايا الايبولا «العالم لم يشهد مثل هذا العدد من الناجين من تفش للايبولا».
وقال للصحفيين في افادة عبر الهاتف «لدينا 13 الف ناج في ثلاث دول (غينيا وليبيريا وسيراليون). هذا شيء جديد لم يحدث من قبل من وجهة النظر الطبية والاجتماعية».
وقال دانيل بوش من فريق منظمة الصحة العالمية لرعاية الناجين من الايبولا ان نحو نصف الناجين الذين تغلبوا على الفيروس القاتل يشكون الان من الام في المفاصل والبعض يعاني من آثار شديدة تجعله غير قادر على المشي.
وقال بوش ان نحو ربع الناجين يعانون من مشاكل في الأعين منها الالتهاب وضعف النظر وفي بعض الاحيان الشديدة لكن النادرة قد يصل الامر الى فقد البصر.
وأصاب فيروس الايبولا أكثر من 27 ألفاً في غرب افريقيا وأودى بحياة 11300 شخص في غينيا وسيراليون وليبيريا.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق