دولياتعالم

جون كيري يحتفل في فيتنام بالذكرى العشرين للمصالحة بين واشنطن وهانوي

يشارك وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الفيتنامية في مراسم الاحتفال بالذكرى العشرين للمصالحة بين واشنطن وهانوي بعد سنوات من العداء المتبادل إثر مواجهة عسكرية قاسية منذ حوالي نصف قرن.

وقال كيري الذي شارك في حرب فيتنام، عند لقائه الرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانغ إن «هذه الرحلة إلى المصالحة بين بلدينا كانت فعلا واحدة من اكبر قصص تاريخ الأمم المتحاربة التي وجدت أرضية تفاهم لبناء علاقة جديدة».
وتصافح الرجلان بحرارة في القصر الرئاسي الذي بني في العهد الاستعماري الفرنسي أمام تمثال نصفي عملاق لبطل الاستقلال هو شي مينه.
من جهته، قال الرئيس سانغ «نذكر بالطريق الذي قطعناه منذ الأيام الأولى الصعبة إلى اليوم «حيث أصبحت واشنطن وهانوي» صديقتين متقاربتين جداً». وتحدث عن «رؤية مشتركة لشراكة كاملة» بين البلدين اللذين تواجها عسكرياً لحوالي نصف قرن.
وكان كيري عمل منذ ثمانينيات القرن الماضي عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ، على تطبيع العلاقات بين هانوي وواشنطن. وقد قام بزيارات عدة الى فيتنام الى ان رفع الحظر الاقتصادي على هذا البلد في 1994، وأقيمت العلاقات الدبلوماسية في السنة التالية.
وخدم كيري (71 عاماً) في فيتنام بين 1967 و1970 كقائد سفينة دورية ومنح أوسمة عدة تقديراً لجهوده. إلا انه تحول بعد ذلك الى واحد من اكبر المشككين في النزعة التدخلية العسكرية.
وقال دبلوماسي في وزارة الخارجية الأميركية إن كيري سيبحث مع محادثيه الفيتناميين في «كل شىء، من الصحة الى التعليم والتغير المناخي والأمن الإقليمي وحقوق الإنسان».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق