دولياترئيسي

الشرطة البريطانية تؤكد وجود «صلة» بين هجومي باردو وسوسة في تونس

اكدت الشرطة البريطانية الاربعاء وجود «صلة» بين الهجوم الجهادي على متحف باردو في تونس في 18 اذار (مارس) وذلك الذي استهدف فندقا في مرسى القنطاوي قرب سوسة.
وقال ريتشارد والتون رئيس خلية مكافحة الارهاب في سكتلنديارد التي تساعد السلطات التونسية في التحقيق ان «الهجوم على متحف باردو الذي خلف 22 قتيلاً بينهم بريطانية مرتبط بهجوم سوسة» الذي اسفر عن مقتل 38 سائحاً بينهم ثلاثون بريطانيا.
واضاف في بيان «لا يمكنني اعطاء تفاصيل اضافية عن التحقيقات الجارية، لكنني استطيع في المقابل التأكيد اننا ننسق في شكل وثيق مع السلطات التونسية بالنسبة الى التحقيقين واننا ابلغنا النيابة بوجود صلة بين الهجومين».
قتل عشرون اجنبياً وشرطي تونسي في 18 اذار (مارس) في هجوم باردو الذي شنه شخصان اطلقا النار على سياح يترجلون من باصات.
وبعد ثلاثة اشهر في 26 حزيران (يونيو)، قضى 38 سائحاً حين اطلق طالب تونسي النار من بندقية كلاشنيكوف على السياح على الشاطىء وداخل فندق في ميناء القنطاوي بوسط شرق البلاد.
واعلن تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف مسؤوليته عن الهجومين.
وقالت السلطات التونسية التي مددت في نهاية تموز (يوليو) لشهرين حالة الطوارىء التي اعلنت لاستمرار وجود خطر اعتداءات، ان منفذي الاعتداءين تدربا في ليبيا في الفترة نفسها وربما تعارفا في معسكر التدريب نفسه.
ومنذ هجوم حزيران (يونيو) الذي دفع الاف السياح البريطانيين الى مغادرة تونس، اعتقل نحو 150 شخصاً في تونس واتهم 15 منهم بعمل ارهابي، بحسب سكتلنديارد.
واستمع الشرطيون البريطانيون الى شهادات 459 شخصاً ولديهم اكثر من 370 ملفاً تتضمن صوراً واشرطة مصورة مصدرها هواتف واجهزة لوحية نقالة.
وتابعت الشرطة البريطانية ان «بعض الشهود تحدثوا عن شخص ثان اطلق النار يرتدي سرولاً قصيراً احمر. نعتقد في هذه المرحلة من التحقيق انه واحد من حراس المسبح كان يحاول اعتقال المهاجم».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق