رئيسيسياسة عربية

مسؤولون عسكريون وامنيون سابقون في اسرائيل يؤيدون الاتفاق النووي

وقع عدد من كبار ضباط الجيش السابقين ومسؤولين سابقين في اجهزة الاستخبارات عريضة موجهة الى رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو دعوه فيها الى الموافقة على الاتفاق النووي مع ايران.
وجاء في هذه العريضة التي نشرت الاثنين ان «الاتفاق الموقع بين ايران والقوى الكبرى في الرابع عشر من تموز (يوليو) بات امراً واقعاً. لذلك نطلب من الحكومة الاسرائيلية اعتماد سياسة تعيد الثقة وتعزز التعاون الامني والدبلوماسي مع الادارة الاميركية للاستعداد لمواجهة العديد من التحديات التي ستنتج من هذا الاتفاق».
ومن ابرز الموقعين على العريضة رئيسان سابقان لجهاز الامن الداخلي (الشين بيت) هما عامي ايالون وكارمي غييون، ونائب المدير السابق لجهاز الموساد اميران ليفين، والمدير السابق للجنة الطاقة الذرية غوزي ايلمان، اضافة الى عشرات الضباط السابقين من اصحاب الرتب العالية.
ودخل نتانياهو في اختبار قوة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما بشأن هذا الاتفاق الذي انعكس سلباً على العلاقة بين البلدين الحليفين. ويسعى نتانياهو الى الحصول على دعم ثلثي اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي لرفض رفع العقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران كما هو وارد في الاتفاق.
ومن المتوقع ان يصوت الكونغرس على الاتفاق في ايلول (سبتمبر) المقبل.
وتعارض اكثرية الطبقة السياسية في اسرائيل الاتفاق وتعتبر ان بنوده لا تضمن عدم صنع ايران للسلاح النووي في وقت لاحق واستخدامه ضد اسرائيل.
وتنفي ايران ان تكون تسعى الى انتاج سلاح نووي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق