دولياترئيسي

المانيا تؤكد على ضرورة استمرار عملية السلام بين تركيا والاكراد

اكد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرزاني خلال اتصال هاتفي الثلاثاء، على ضرورة «استئناف عملية السلام» مع تركيا، بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم شتاينماير الاربعاء.
وفي وقت يشن فيه سلاح الجو التركي غارات ضد قواعد المتمردين الاكراد منذ يوم الجمعة، «اتفق» المسؤولان على ان «تصعيد الوضع لا يخدم الا المتطرفين»، وفقاً للمتحدثة نفسها خلال مؤتمر صحافي.
وقالت ان الوضع الحالي «صعب» لكن «متابعة عملية السلام هي افضل ما هو موجود لمستقبل تركيا».
ووفقاً للمتحدثة فإن «المدير السياسي لوزارة الخارجية الالماني سيزور انقرة» في تاريخ لم يحدد بعد، وسيلتقي سكرتير الدولة التركي للشؤون الخارجية.
وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اتصلت الاحد برئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو واكدت له «دعم المانيا (لتركيا) في مكافحة الارهاب» لكنها حثته على مواصلة عملية السلام مع الاكراد.
وتبدل الوضع بشكل كامل منذ اعتداء 20 تموز (يوليو) في سوروتش بالقرب من الحدود السورية الذي اسفر عن سقوط 32 قتيلاً من ناشطين شباب مدافعين عن القضية الكردية.
ونسب الهجوم الى جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الا انه ادى الى رد فوري من قبل حزب العمال الكردستاني ضد السلطات التركية المتهمة بانها غضت النظر لفترة طويلة عن نشاطات الجهاديين وحتى بانها تشجعهم.
ودفع هجوم سوروتش الجيش التركي الى قصف مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا للمرة الاولى في خطوة رحبت بها الولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي المعادي للجهاديين.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق