أبرز الأخبارسياسة عربية

غارات كثيفة على جنوب اليمن وتفجيران في البيضاء وصنعاء وعشرات القتلى

تعرضت مدن في جنوب اليمن منها عدن الثلاثاء لغارات جوية كثيفة من التحالف العربي، وذلك غداة يوم دام قتل خلاله 124 شخصاً بحسب المتمردين الحوثيين.

في الاثناء واصل الموفد الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد الذي وصل الاحد الى صنعاء، جهوده للتوصل الى هدنة انسانية بعدما اوقعت الحرب اكثر من ثلاثة الف قتيل نصفهم من المدنيين.
وافادت مصادر عسكرية ان مقاتلات تابعة للتحالف قصفت خلال النهار مواقع للمتمردين في عدن ومحيطها مستهدفة خصوصا المقر العام للاستخبارات ومقر التلفزيون.
وفي محافظة لحج المجاورة استهدفت الغارات مخزناً للاسلحة وتجمعات لمتمردين شيعة والعسكريين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وفقاً للمصادر نفسها.
واسفر قصف طيران التحالف الاثنين لمنطقة في لحج عن مقتل 47 شخصاً وفقاً لحصيلة جديدة الثلاثاء لمصادر طبية. وكانت حصيلة سابقة لمسؤول محلي تحدثت عن سقوط 41 قتيلاً.
ووفقاً لوكالة الانباء اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون قتل 124 شخصاً الاثنين في غارات للتحالف على لحج ومناطق اخرى في اليمن في اكبر حصيلة يومية منذ بدء عمليات التحالف في 26 اذار (مارس). ولم يتسن التحقق من هذه الحصيلة من مصدر مستقل.
وقالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان لاجئاً اثيوبياً و11 صومالياً بينهم خمسة اولاد قتلوا في سقوط صاروخ السبت على حضانة اطفال في عدن حيث لجأوا. وكانت حصيلة سابقة لمصدر طبي افادت عن مقتل ستة لاجئين في الهجوم الذي نسبه مسؤول محلي للمتمردين.
ولا يزال المدنيون يدفعون ثمناً باهظاً في هذه الحرب التي بدأت بعدما شن الحوثيون العام الماضي هجوماً كبيراً من محافظة صعدة معقلهم في الشمال واستولوا على العاصمة صنعاء ومناطق شاسعة في الشمال ووسط وغرب البلاد.
ومن جهة ثانية قتل وأصيب العشرات من الحوثيين في اليمن في تفجيرين بسيارتين مفخختين استهدف أحدهما مركزاً أمنياً في مدينة البيضاء جنوب شرقي البلاد بينما استهدف التفجير الآخر مسجداً في العاصمة صنعاء.
وقالت مصادر أمنية لبي بي سي إن التفجير الأول استهدف اجتماعاً للحوثيين ومسؤولين عسكريين موالين للرئيس السابق على عبدالله صالح في مدينة البيضاء مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وفي العاصمة صنعاء، انفجرت سيارة مفخخة خارج مسجد للشيعة مساء الثلاثاء مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة خمسة آخرين.
وقد أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليته عن الهجوم في صنعاء.
ويأتي التفجيران في الوقت الذي شنت فيه طائرات التحالف 7 غارات استهدفت رتلاً عسكرياً للحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح أُثناء توجهها إلى منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية بمحافظة حضرموت، بحسب مسؤولين.
وتأتي الغارات بعد يوم من مقتل العشرات من الحوثيين في أعنف غارات للتحالف.
وتقول الأمم المتحدة إن 3 آلاف شخص على الأقل قتلوا منذ بدء التحالف حملته ضد الحوثيين في اليمن.

ا ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق