دولياتسياسة عربية

مسؤول اميركي يستطلع احتمال تدخل عسكري تركي في سوريا

يجري المنسق الاميركي للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية الثلاثاء محادثات في انقرة مع مسؤولين اتراك على خلفية شائعات عن تدخل محتمل لتركيا في سوريا على ما افاد مصدر رسمي.
وقال هذا المصدر التركي لوكالة فرانس برس طالباً عدم كشف هويته «ان الجنرال جون آلن يجري اليوم محادثات في انقرة» موضحاً ان موضوع المحادثات هو «بالطبع محاربة تنظيم الدولة الاسلامية».
ويلتقي الجنرال الاميركي السابق الذي ترافقه مساعدة وزير الدفاع للشؤون السياسية كريستين وورموث، قادة عسكريين ووكيل وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو.
وتأتي هذه الزيارة في وقت تؤكد فيه وسائل الاعلام التركية منذ نحو عشرة ايام ان الحكومة الاسلامية المحافظة في انقرة تفكر في شن عملية عسكرية في عمق الاراضي السورية لصد الجهاديين بعيداً عن حدودها ومنع تقدم القوات الكردية التي تسيطر على جزء كبير من المنطقة الحدودية مع تركيا.
وقد عزز الجيش التركي منذ ايام عدة اجراءاته بمحاذاة الحدود الممتدة على طول 900 كلم بين تركيا وسوريا.
واكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الذي تقوم حكومته بتصريف الاعمال الجارية منذ ان فقد حزبه، حزب العدالة والتنمية، غالبيته المطلقة في البرلمان في الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران (يونيو)، الجمعة ان بلاده لا تفكر في عملية وشيكة في سوريا.
وقال «يجب الا ينتظر احد ان تركيا ستدخل غداً او في مستقبل قريب الى سوريا. انها تكهنات»، مستبعداً اي عملية احادية الجانب.
ومنذ ان طردت الميليشيات الكردية في منتصف حزيران (يونيو) جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية من مدينة تل ابيض السورية الحدودية، تتخوف انقرة من اقامة منطقة حكم ذاتي كردية في شمال سوريا.
وتتهم تركيا الميليشيات الكردية السورية القريبة من حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً مسلحاً على اراضيها، بـ «التطهير الاتني» في القطاعات التي تسيطر عليها بغية تسهيل اقامة منطقة حكم ذاتي.
لكن الاكراد نفوا هذه الادعاءات بقوة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق