أبرز الأخبارسياسة عربية

العراق يطلق رسمياً عملية «لبيك يا حسين» لتحرير الأنبار من قبضة «داعش»

أعلن العراق رسميا اليوم الثلاثاء بدء عملية عسكرية أطلق عليها اسم «لبيك يا حسين» لتحرير محافظة الأنبار في غرب البلاد من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي، اعلن احمد الاسدي المتحدث باسم قيادة قوات «الحشد الشعبي» المؤلفة من فصائل شيعية تقاتل الى جانب القوات الحكومية، انطلاق عملية «لبيك يا حسين» الهادفة لمحاصرة محافظة الانبار غرب البلاد بهدف تحريرها من سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية.
وقال المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي لفرانس برس «انطلقت عملية «لبيك يا حسين» في مناطق شمال صلاح الدين وجنوب غرب تكريت وشمال شرق الرمادي، والتي ستطوق الرمادي من الجهة الشرقية».
واشار الاسدي الى مشاركة قوات من الجيش والشرطة الاتحادية وقوات مكافحة الارهاب واغلب فصائل الحشد الشعبي في عملية «لبيك يا حسين».
واضاف الاسدي وهو نائب عن حزب الدعوة، ان «الجزيرة التي تربط بين صلاح الدين والانبار سيتم تحريرها في هذه العملية التي تهدف الى تطويق محافظة الانبار».
واكد ان «العملية مقدمة لتطويق محافظة الانبار من اجل تحريرها».
وتشترك محافظة الانبار بحدود طويلة مع محافظة صلاح الدين، كبرى مدنها تكريت (160 كلم شمال بغداد) التي اعلن تحريرها رسميا نهاية اذار (مارس)، من سيطرة الدولة الاسلامية.
وعن بدء عمليات تحرير الانبار، قال الاسدي «بعد اكتمال عملية «لبيك يا حسين» ستبدأ عملية تحرير الانبار» وتابع «اتوقع بدئها خلال ايام».
وشدد المتحدث قائلاً ان «انتصاراتنا ستكون سريعة لان استعداداتنا قوية».
وتنفذ القوات العراقية بمساندة الحشد الشعبي عمليات في مناطق شرق وجنوب منطقة الرمادي، مركز محافظة الانبار التي يسيطر الجهاديون على اغلبها.
وتشترك الانبار، اكبر محافظات العراقية، بحدود مع سوريا والاردن والسعودية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق