الأسبوع الثقافي

كريستيز تختتم مزادات فصل الربيع برقم قياسي لموندريان

واصل هواة اقتناء التحف الفنية الانفاق السخي امس الخميس اذ اختتمت مزادات فصل الربيع لدار مزادات كريستيز برقم قياسي للوحة للفنان بيت موندريان بلغ 50،6 مليون دولار في مزاد للفن الانطباعي والحديث حقق اجمالاً مبيعات بلغت 202،6 مليون دولار.

ولم تجد ثلاثة اعمال فنية فقط من بين 43 عرضت بالمزاد مشترين. وتجاوزت كريستيز تقديراتها قبل المزاد للاعمال المعروضة باكثر من 40 مليون دولار.
وتتوج هذه النتيجة اسبوعين من المبيعات التي جلبت اكثر من ملياري دولار في مزادات لكريستيز وسوذبي. وسجلت كريستيز رقماً قياسياً لاعلى سعر في مزاد في التاريخ بلوحة (نساء الجزائر) للفنان الاسباني بابلو بيكاسو والتي بيعت مقابل 179،4 مليون دولار.
واقتنصت كريستيز وحدها اكثر من 1،3 مليار دولار في مزادين لها يومي الاثنين والاربعاء.
وقالت بروكي لامبلي رئيسة قسم الفن الانطباعي والحديث عن النتيجة القوية يوم الخميس «يمثل هذا المزاد اسبوعا لتسجيل الارقام القياسي لسوق المزادات في العالم».
وقال مسؤولون إن طلباً دولياً من جمع متزايد من هواة اقتناء التحف الجدد نسبياً الذين يتنافسون مع اخرين اكثر تواجدا في السوق على عدد ثابت من التحف قاد الاسعار في اكبر دارين للمزادات في السوق الي مستويات قياسية.
وكما كان متوقعاً كانت لوحة موندريان (التكوين رقم 3 بالالوان الاحمر والازرق والاصفر والاسود) الابرز في مزاد يوم الخميس وتخطى سعرها التقديرات السابقة على المزاد والتي تراوحت من 15 إلى 25 مليوناً.
وبيعت اللوحة مقابل 50،6 مليون دولار محطمة الرقم القياسي السابق لموندريان وهو 27،6 مليون دولار الذي ظل منذ عام 2009.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق