سياسة لبنانية

عون مرجئاً التعليق على محاكمة سماحة الى وقت آخر: لاجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية المباشرة من الشعب

اعلن رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، في مؤتمر صحافي عقده اليوم، «ان وطننا في خطر، والخطر لا يواجه الا بالحق ولا يهزمه الا أصحاب الحق بالنضال المتواصل. ولا شك ان لبنان اليوم يتعرض لمخاطر كبرى منها خارجية ومنها داخلية ويتفاعلان ويضخمان بعضهما البعض. واذا كانت المشاكل الخارجية من صنع غيرنا ولا يمكننا مواجهتها فعلينا العمل معا لمواجهتها لأن الاخطار الداخلية هي من صنعنا».

واشار الى «ان الازمة لم تكن يوماً في الشكل بل كانت في جوهر الحكم من خلال فقدان المشاركة والتوازن بين مختلف مكونات المجتمع اللبناني، وكان المسيحيون هم من دفعوا الثمن مع انهم عنصر استقرار واعتدال، اذ ألغي تمثيلهم الصحيح عبر وضع قوانين انتخابات تخالف الدستور ووثيقة الميثاق الوطني». وقال: «تطور الامر الى ابعاد اصحاب الكفاءات عن المناصب الاساسية والحساسة، واليوم وبعد مرور 25 عاماً على اقرار وثيقة الاتفاق الوطني، يجب رفع الكذب عنها، فلم يؤخذ منها سوى تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية ونقل السلطة الى مجلس الوزراء».
وسأل: «أين اصبحت اللامركزية الموسعة وملاحقة الفساد، ومن هو المسؤول عن ضياع الاموال وتجاوز الدستور، واين المساءلة ومن المسؤول. معظم القيادات في الجيش اصبحت غير قانونية وبلغنا مرحلة من التفكك والعجز، وما لا يمكن للحكومة ان تقره تدعو اي وزير ان يقره».
وقال: «لدينا اكثر من تحفظ يذهب الى حدود الشك لسوء النية، وفي خضم الخطر الشديد الذي نعيشه اوكلنا امرنا الى حكومة لا تستطيع ان تأخذ القرارات عند الاستحقاق»، مؤكداً «ان الحكم له قواعده في الدستور والقوانين وما عدا ذلك فهو باطل والحكومة الحالية وجدت بتنازل منا وذلك من اجل تسيير الأمور».
وسأل: «هل نحن بحاجة لمثل هذه الحكومة ونحن اليوم امام حكومة تعجز عن انجاز أهم القرارات لانها تهرب من القوانين والعدالة ومنها التعيينات الأمنية، هل من أحد يستطيع ان يحدد لنا المعايير التي يريدونها من أجل التعيينات، فنحن لم ندعم يوماً ولن ندعم لاي موقع عام سوى النخبة التي تشرف الموقع».
وقال: «في انتخاب الرئاسة وعجز المجلس عن انتخاب الرئيس، يريدون لمجلس فقد صلاحيته ان ينتخب الرئيس من دون العودة الى قرار الشعب»، مشدداً على «اعتماد الانتخابات الرئاسية المباشرة من الشعب على مرحلتين أو لاستفتاء شعبي وينتخب من ينال الأكثرية».
ودعا عون الى «اجراء انتخابات نيابية قبل الرئاسية على أساس قانون جديد يؤمن المناصفة بين المسيحيين والمسلمين».
من جهة ثانية، رأى عون «ان ازمة النزوح السوري تشكل اخطر الأزمات في تاريخ لبنان الحديث».
وعن محاكمة ميشال سماحة، قال عون: «نبدي الموقف في توقيت آخر يستوجب الجواب منا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق