دولياتعالم

بوكو حرام رجمت النساء المختطفات بالأحجار حتى الموت

قالت بعض النساء اللائي تم تحريرهن من قبضة بوكو حرام شمالي نيجيريا إن بعض المختطفات رٌجمن بالأحجار حتى الموت بينما كان الجيش النيجيري يقترب لإنقاذهن.

وقالت النساء إن مقاتلي بوكو حرام بدأوا رشقهن بالأحجار عندما رفضن الهرب أثناء اقتراب قوات الجيش النيجيري.
واضافت النساء القول إن عدداً من النساء قُتلن اثناء الرجم لكنهن لم يعرفن عدد القتلى.
وقالت الناجيات إن مسلحي بوكو حرام عندما هاجموهم في بادىء الأمر قاموا باعدام الرجال والصبية الكبار أمام أسرهم ثم قاموا بأخذ النساء والأطفال إلى الغابة. وأُرغم بعضهن على الزواج.
وقالت النسوة إن المسلحين لم يدعوهن يغبن عن أنظارهم، حتى عندما كن يذهبن إلى دورات المياه.
ووصفت سيسيليا آبل وهي إحدى النساء المحررات كيف كن يحصلن على وجبة طعام واحدة في اليوم «كنا نأكل فقط الذرة الجافة في فترة بعد الظهر. ولم تكن صالحة للاستهلاك الأدمي».
وأضافت أن هذا تسبب في سوء التغذية وموت البعض.
وقالت أومارو التي تبلغ من العمر 24 عاماً وهي أم لطفلين «كنا نشهد موت أحدنا كل يوم وكنا ننتظر دورنا».
ويبدو أن النساء المحررات ليست بينهن أي واحدة من بين الـ 300 تلميذة اللائي اختطفن من تشيبوك منذ عام وتسبب خطفهن في حملة عالمية للإفراج عنهن آنذاك.

نقل 275 محرراً الى مخيم اغاثة
ونقل الجيش النيجيري الاحد 275 امرأة وطفلاً الى مخيم للاغاثة بعد ايام على انقاذهم من معقل جماعة بوكو حرام المتطرفة في غابة سامبيسا، وفق ما اعلنت ادارة الطوارىء الحكومية.
وقال الجيش النيجيري ان الرهائن المحررين، من بين حوالي 700 امراة وطفل تم انقاذهم من الجماعة المتطرفة الاسبوع الماضي، يعانون من الصدمة وسوء التغذية وتم نقلهم الى مخيم في يولا لتشخيص حالاتهم واعادة تأهيلهم.
وجاء في بيان لدائرة الطوارىء ان «لواء المدرعات 23 في الجيش النيجيري ومقره يولا في ولاية آدماوة سلم اكثر من 275 امرأة وطفلاً تم انقاذهم من المتمردين في غابة سامبيسا الى ادارة الطوارىء الوطنية من اجل اعادة تأهيلهم».
وقال رئيس ادارة الطوارىء الوطنية محمد سني سيدي ان الوكالة قامت بالاجراءات الضرورية لعلاجهم من الصدمة ولمساعدة الرهائن على استرداد عافيتهم والعودة الى حياتهم الطبيعية.
ومن جهته قال متحدث باسم ادارة الطوارىء ساني داتي لوكالة فرانس برس انه تم تسجيل المعلومات الشخصية الخاصة بالرهائن، ومن بينها «اسماؤهم واعمارهم ومنشأهم»، مشيراً الى ان الجرحى الذين اصيبوا خلال عملية الانقاذ يتلقون العلاج.

تعب وجوع وصدمة
وتابع داتي ان «ثماني نساء و15 طفلاً نقلوا الى المستشفى للعلاج من جروح اصيبوا بها خلال عملية الانقاذ». ولفت الى ان غالبية الرهائن مصابون بالصدمة نتيجة التعذيب الذي تعرضوا له في مخيمات بوكو حرام.
واضاف «غالبيتهم بدا عليهم التعب والصدمة»، موضحاً ان «منظرهم يشير الى انهم لم يستحموا منذ ايام».
وتم تزويد النساء والاطفال بالغذاء والفراش والاغطية والصابون والمواد المطهرة.
وانقذت القوات النيجيرية حوالي 700 رهينة من ايدي جماعة بوكو حرام في غابة سامبيسا بين يومي الثلاثاء والخميس الاسبوع الماضي، وتعهدت بتحرير جميع الرهائن المتبقين لدى الجماعة المتطرفة.
ووفق منظمة العفو الدولية فان بوكو حرام خطفت حوالي 2000 امرأة منذ بداية العام الماضي.
ووصفت ناجيات حياتهنّ في مخيمات بوكو حرام حيث اجبرنّ على العمل والعبودية الجنسية واحياناً على القتال في الجبهات الامامية الى جانب المتمردين.
ونشر الجيش مجموعة من الصور تظهر عدداً من النساء والاطفال بعد انقاذهم متجمعين في مكان غير محدد تحت اشراف الجنود.
وليس واضحاً حتى الآن ما اذا كانت اي من الفتيات الـ 219 اللواتي خطفن في نيسان (ابريل) 2014 من مدرستهن في مدينة شيبوك (شمال شرق) من بين الرهائن المحررين.
واعلن الجيش انه لا يزال يتحقق من هويات الرهائن المحررين.
واثار خطف الفتيات في شيبوك موجة غضب دولية واجبر الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان على الموافقة على المساعدة الدولية في عمليات البحث عن المفقودات.
وتعرض جوناثان لانتقادات لاذعة لعدم بذله جهوداً كافية لضمان تحرير الفتيات كما لانهاء تمرد بوكو حرام المستمر منذ ست سنوات والذي اودى بحياة حوالي 15 الف شخص واجبر 1،5 مليون على الفرار من منازلهم.
ويعتقد الكثير من المحللين ان تمرد جماعة بوكو حرام من اسباب هزيمة جوناثان امام العسكري السابق محمد بخاري في الانتخابات الرئاسية في 28 اذار (مارس).
ويتسلم بخاري مهامه الرئاسية في 29 ايار (مايو) وتعهد بسحق متمردي بوكو حرام الذين يريدون انشاء دولة اسلامية متشددة في شمال شرق نيجيريا.

بي بي سي/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق