دولياترئيسي

سجون اميركية سرية في رومانيا

قال الرئيس الروماني السابق إيون اليسكو إنه وافق على طلب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) بإمتلاك موقع في رومانيا لاستجواب المعتقلين وإنه ما كان ليوافق على ذلك إذا علم كيف سيتم استخدامه.

وأضاف اليسكو «أعتقد أن وكالة الاستخبارات المركزية كان لديها مواقع سوداء – أي سجون خارج الولايات المتحدة حيث كانت تستجوب فيها إرهابيين في ظل ظروف اعتقال قاسية».
ونفت السلطات الرومانية التقارير التي زعمت وجود سجون سرية أميركية على الأراضي الرومانية، إلا أن اليسكو الذي حكم البلاد من عام 2000 إلى 2004، أكد الأسبوع الماضي أنه وافق على طلب تقدمت به وكالة الاستخبارات الأميركية في 2002-2003.
وقد وجهت إلى اليسكو العديد من الانتقادات جراء هذه التصريحات.
وكتب اليسكو في مدونته الاثنين «كنت سأتخذ قراراً مغايراً، لو علمت ما الذي كانت تفعله السي آي إيه».
ولم يذكر اليسكو موقع مبني «سي آي إيه» أو حجمه أو إن كان هناك أكثر من موقع تابع لوكالة الاستخبارات المركزية.
وكانت وكالة الاسوشيتيد برس قد نشرت تقريراً حول وجود مواقع سوداء لـ «سي آي إيه» في القاعدة الجوية الأميركية بالقرب من البحر الأسود وموقع آخر في بوخارست، إلا أن القادة الرومانيين نفوا صحة هذه التقارير.
وأكد مسؤولون أوروبيون وجمعيات معنية بحقوق الإنسان ، فضلاً عن تقارير صحفية وجود مواقع لـ «سي آي إيه» في بولندا وليتوانيا.
وأشار اليسكو إلى أن «رومانيا ظنت أن تعاونها مع سي آي إيه، يصب في مصلحتها»، إلا أنه أكد أن كل شيء له ثمن.
ونفى اليسكو أن «موافقته على طلب سي آي إيه جاء مقابل تلقي دعم الولايات المتحدة من أجل انضمام رومانيا إلى حلف الأطلسي»، حيث انضمت رومانيا إلى الحلف في عام 2004.
ويعد أيون اليسكو أول رئيس للجمهورية بعد إسقاط نظام نيكولاي تشاوتشيسكو، وانتخب رئيساً للبلاد في عام 1990 و1992 و2000.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق