صحة

أول عملية جراحية من نوعها في الشرق الأوسط وأفريقيا بواسطة HybridKnife لإستئصال أورام المثانة

نظم قسم جراحة المسالك البولية مؤتمراً وورشة عمل تطبيقية في مستشفى سيدة المعونات الجامعي – جبيل بالتعاون مع كلية الطب والعلوم الطبية في جامعة الروح القدس – الكسليك والجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية، وذلك للتعريف عن تقنية إستئصال أورام المثانة بواسطة الـ HybridKnife التي تشكل نقطة تحول هامة في هذا النوع من الجراحة وتساعد على إستئصال الورم ككتلة واحدة مما يمنع إنتشار الخلايا السرطانية.

الخوري

وأجرى البروفسور رغيد الخوري، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في المستشفى والرئيس المنتخب للجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية، العملية الجراحية، الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط وأفريقيا، لإستئصال أورام في المثانة بواسطة الـ HybridKnife وقد تم إجراؤها ونقلها مباشرة من غرفة العمليات الى قاعة المحاضرات لتمكين الجراحين الحاضرين من الاضطلاع على هذه التقنية الحديثة وإجراء نقاش مباشر حولها.
كما شرح البروفسور الخوري بشكل دقيق ومفصل كيفية التشريح بواسطة «الدفع المائي (waterjet)، وإن هذه التقنية تستعمل في العمليات الجراحية لإستئصال أورام الكلى واستئصال أورام المثانة وتساعد في عزل وحماية أعصاب الإنتصاب في جراحة سرطان البروستات».
وعرض بعدها فيديو لعملية جراحية بالمنظار مستعملاً تقنية الـ (waterjet) لتحرير وتحييد الحالبين من التليف خلف الصفاق (retroperitonial)، وهو أول من اعتمد وقام بإنجاز وتفعيل هذه التقنية في هذا النوع من العمليات الجراحية.

جاكيس
وبدوره أطلع البروفسور جورجس جاكيس، من جامعة Tubingen الألمانية، الحاضرين على النتائج الإيجابية لهذه التقنية من خلال الخبرات العلمية والميدانية المحققة في مراكز أوروبية عدة.
وفي الختام، تم إجراء ورشة عمل تطبيقية في مركز GMEA المنشأ بالتعاون مع جامعة الروح القدس، والمجهز بجميع الوسائل التقنية والطبية الحديثة.
بعدها ختم البروفسور الخوري بتشديده على ضرورة اعتماد وتعلم هذا النوع من التقنيات في لبنان من قبل جراحي المسالك البولية، لما تقدمه من نتائج إيجابية، وهو بصدد تنظيم ورش عمل دورية حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق