دولياترئيسي

كيري يلتقي ظريف لأول مرة منذ التوصل لاتفاق مرحلي حول النووي

من المرتقب أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف، على هامش مؤتمر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة، وفق ما أفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية.

يلتقي وزير الخارجية الأميركي في نيويورك الاثنين نظيره الإيراني في أول اجتماع بينهما منذ توصلت القوى الكبرى وإيران إلى اتفاق مرحلي حول البرنامج النووي الإيراني.
وسيلتقي كيري ظريف على هامش مؤتمر لمراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة، كما أفاد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية امس الأحد.
وهو أول لقاء بين الوزيرين منذ توصلت طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا إضافة إلى ألمانيا) في 2 نيسان (أبريل) في ختام مفاوضات ماراتونية في لوزان السويسرية إلى اتفاق مرحلي رسم الخطوط العريضة للاتفاق النهائي المفترض التوصل إليه بين الطرفين بحلول 30 حزيران (يونيو).
ويرمي الاتفاق النهائي المرتقب إلى الحد من القدرات النووية الإيرانية بشكل كبير لقاء رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني. ومن أبرز المسائل الشائكة التي يتعين حلها وتيرة رفع العقوبات عن إيران والآلية التي تسمح بإعادة فرضها في حال عدم التزام طهران بواجباتها.
وتشتبه الدول الكبرى في سعي إيران لحيازة السلاح الذري وهو ما تنفيه طهران مشددة على حقها في برنامج نووي مدني.
ويلقي وزير الخارجية الأميركي الاثنين خطاباً أمام مؤتمر معاهدة حظر الانتشار النووي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك. ويشمل برنامج لقاءات كيري ليوم الاثنين، إضافة إلى لقائه ظريف، اجتماعاً مع زميله وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر وآخر مع وزير الخارجية الياباني.
كما سيلتقي كيري في اليوم نفسه نظيريه الأردني ناصر جودة والمصري سامح شكري في اجتماعين منفصلين، بحسب ما أضاف المسؤول في الخارجية الأميركية.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق