دولياترئيسي

لوريتا لينش اول سوداء تتولى وزارة العدل الاميركية

ثبت مجلس الشيوخ الاميركي الخميس المدعية الفدرالية لوريتا لينش وزيرة للعدل لتصبح اول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.
وصوت اعضاء مجلس الشيوخ بغالبية 56 صوتاً مقابل 43 لتثبيت لينش (55 عاماً) التي كانت مدعية فدرالية عن منطقة شرق نيويورك منذ العام 2010 حيث اشرفت على العديد من قضايا الفساد والجريمة المنظمة والارهاب.
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما عينها في تشرين الثاني (نوفمبر) لخلافة اريك هولدر وهو اسود ايضاً تولى هذا المنصب منذ 2009
لكن هذا التعيين اصبح رهينة معركة بين الغالبية الجمهورية والاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ. وفي الولايات المتحدة يجب ان يحصل اعضاء الحكومة على موافقة مجلس الشيوخ.
واعتبر العديد من الجمهوريين ان وزارة العدل في ظل ادارة اوباما اتخذت منحى سياسياً عبر مصادقتها خصوصاً على المقاربة التي اعتمدها الرئيس الاميركي في تشرين الثاني (نوفمبر) لتصحيح اوضاع ملايين المهاجرين غير الشرعيين مؤقتاً.
وقال السناتور والمرشح للانتخابات التمهيدية الجمهورية استعداداً لخوض السباق الرئاسي تيد كروز «انها تدعم النظرية القانونية للادارة التي تتجاهل كل قوانيننا حول الهجرة».
لكن مسيرة لينش تجعلها مرشحة لا يمكن انتقادها بحسب الديموقراطيين الذين اجمعوا على دعمها ونددوا منذ ذلك الحين بالتأخر في التصويت على تثبيتها في هذا المنصب.
وقال الديموقراطي ريتشارد دوربين «ان ارجاء تعيينها من قبل جمهوريي مجلس الشيوخ على مدى 167 يوماً، وهو رقم قياسي، يلحق العار بمجلس شيوخ الولايات المتحدة».
وعلق الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست على الفور قائلاً «انه بالتاكيد نبأ سار».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق