دولياترئيسي

واشنطن وطوكيو «قاب قوسين» من الاتفاق على معاهدة التبادل الحر عبر المحيط الهادئ

اعلن مسؤول اميركي كبير ان الولايات المتحدة واليابان اصبحتا «قاب قوسين» من التوصل لاتفاق حول معاهدة «الشراكة عبر المحيط الهادىء» التي سينشأ عنها سوق للتبادل التجاري الحر يضم اليهما 10 دول اخرى.

واتى هذا التصريح على لسان مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون آسيا داني راسل، وذلك قبل ايام قليلة من الزيارة التاريخية التي سيقوم بها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى واشنطن حيث سيلتقي الرئيس باراك اوباما وسيلقي خطاباً امام الكونغرس في سابقة من نوعها.
واتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادىء» ستكون احد المحاور الرئيسية لهذه المباحثات التي ستعقد من 26 نيسان (ابريل) ولغاية 3 ايار (مايو).
وقال راسل امام «مجلس العلاقات الخارجية» وهو مجموعة ابحاث مقرها نيويورك ان «الشراكة عبر المحيط الهادىء تتقدم بخطوات ثابتة. اقول اننا قاب قوسين من التوصل الى اتفاق مع اليابانيين وهذا هو بالفعل العنصر الاساسي لابرام» الاتفاق الشامل.
واضاف ان «كل مسؤول وكل وزير اقتصاد في الدول الـ 12 مصمم على ابرام هذا الاتفاق هذه السنة، وهذا اتفاق بالغ الاهمية، ليس فقط على صعيد التبادل بل ايضاً على صعيد البيئة والعمل».
وترمي اتفاقية «الشراكة عبر المحيط الهادىء» الى انشاء سوق تجارية حرة تضم 12 دولة هي اضافة الى الولايات المتحدة واليابان، استراليا وكندا والمكسيك وسنغافورة ونيوزيلندا وفيتنام وبروناي وماليزيا والبيرو وتشيلي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق