دولياترئيسي

تركيا تدعو لمؤتمر دولي من أجل السلام في اليمن

قال رئيس البرلمان التركي خلال زيارة رسمية إلى روسيا، إن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر دولي يعقد في اسطنبول أو الرياض من أجل السلام في اليمن وبمشاركة أطراف النزاع كافة. وأوضح جميل تشيتشيك في مؤتمر صحفي في موسكو أنه من الضروري أن ينسحب الحوثيون من الأراضي التي سيطروا عليها.

أعلن رئيس البرلمان التركي جميل تشيتشيك في موسكو امس الأربعاء أن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر دولي للسلام في اليمن تحضره جميع أطراف النزاع ويعقد في اسطنبول أو الرياض.
وصرح تشيتشيك في مؤتمر صحافي في موسكو حيث يجري زيارة رسمية أن «تركيا مستعدة لاستضافة جميع الأطراف للمساعدة على حل سلمي للنزاع».
وأضاف أن المؤتمر «يمكن عقده في الرياض أو اسطنبول»، على ما نقلت وكالات الأنباء الروسية، موضحاً أنه من الضروري أن يقوم المتمردون الحوثيون الشيعة «بإخلاء الأراضي التي سيطروا عليها وسحب قواتهم».
وأدلى تشيتشيك بهذه التصريحات غداة تبني مجلس الأمن الدولي قراراً يطلب من الحوثيين الانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها في اليمن ويفرض عليهم عقوبات من بينها حظر للأسلحة.
ويطلب القرار الذي أعدته دول الخليج وقدمه الأردن «من جميع أطراف النزاع» التفاوض في أسرع وقت ممكن للتوصل إلى «وقف سريع» لإطلاق النار.
وبدأ الحوثيون المدعومون من إيران هجومهم في أيلول (سبتمبر) 2014 من معقلهم في صعدة (شمال) وسيطروا في خلال أشهر على صنعاء ومناطق في وسط البلاد وغربها وبعض أنحاء الجنوب.
ومنذ 26 آذار (مارس) يشن تحالف عربي بقيادة السعودية غارات في اليمن لمنع الحوثيين من الاستيلاء على السلطة.

أ ف ب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق