متفرقاتمن هنا وهناك

«سولار امبالس» تحط في الصين بعد تحليق لاكثر من 20 ساعة

واجه بيكار برداً قارساً مع حرارة تدنت إلى 20 درجة تحت الصفر في مقصورة القيادة وصعوبات في الطيران بسبب التضاريس الجبلية في الصين

وصلت طائرة «سولار امبالس 2» العاملة بالطاقة الشمسية الى الصين فجر الثلاثاء بعدما انطلقت من بورما الاثنين، مختتمة المرحلة الخامسة من رحلتها حول العالم للترويج لاستخدام الطاقة النظيفة.

وبعد اكثر من عشرين ساعة من الطيران، حط قائد الطائرة السويسري برتران بيكار في مطار تشونغتشينغ عند الساعة 1،35 فجراً بالتوقيت المحلي (17،35 من مساء الاثنين ت.غ.).
وكان مقرراً ان تحط الطائرة لوقت وجيز في مطار هذه المدينة الواقعة جنوب غرب الصين، ثم تستأنف التحليق باتجاه نانكين الواقعة على بعد 270 كيلومتراً من شنغهاي.
لكن مواصلة الرحلة تأجلت بسبب الاحوال الجوية ولاسباب تتعلق بالسلامة.
وواجه بيكار أحد الطيارين السويسريين لطائرة «سولار امبالس 2» برداً قارساً في هذه المرحلة من الرحلة، مع حرارة قد تتدنى إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر في مقصورة القيادة وصعوبات في الطيران ناجمة عن التضاريس الجبلية في الصين.
وهو حلق فوق منطقة معزولة عند الحدود بين بورما والصين تحتدم فيها النزاعات بين متمردين صينيين من اتنية كوكانغ والجيش البورمي.
وللوصول بالطائرة الى علو مرتفع في هذه الرحلة التي امتدت على 1459 كيلومتراً، اضطر بيكار الى استخدام مخزون الاوكسيجين.
ومن المقرر أن تجتاز طائرة «سولار امبالس 2» التي انطلقت من ابوظبي في التاسع من آذار (مارس) مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصراً على الطاقة الشمسية أثناء التحليق فوق محيطين. وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يوماً من التحليق الفعلي قبل العودة إلى ابوظبي نهاية تموز (يوليو) أو مطلع آب (أغسطس).
وهذه الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاماً من البحوث بإشراف الطيارين أندريه بورشبرغ وبيرتران بيكار اللذين يتناوبان على قيادة هذه الطائرة في مهمة ترمي الى الترويج لامكانية اعتماد الطاقة الشمسية مكان الوقود المسبب للتلوث الجوي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق