رئيسيسياسة عربية

العلم الباكستاني ينضم الى اعلام دول «عاصفة الحزم» وعسيري: ننسق مع باكستان بشأن موعد مشاركتها

ظهر العلم الباكستاني بين الأعلام المنتصبة خلف الناطق العسكري باسم عملية «عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية، ضد الميليشيات الحوثية في اليمن، وباكستان هي الدولة المسلمة، التي تمتلك جيشاً مدرباً، يجري في الوقت ذاته تدريبات مع القوات المسلحة السعودية على أراضي المملكة.

وأكد الناطق باسم عملية «عاصفة الحزم» امس الإثنين، أن هناك تنسيقاً مع باكستان بشأن مشاركتها في العملية، وأن التمرين الحالي الذي تجريه قوات من الطرفين باسم «الصمصام 5» هو لتبادل الخبرات بين الطرفين.
وقال العميد الركن أحمد عسيري في إيجازه اليومي عن سير العمليات «إن دولة باكستان أعلنت منذ اليوم الأول دعمها ومشاركتها في التحالف» لافتاً النظر إلى وجود تنسيق على مستوى العمليات بين المختصين من الجانبين لتحديد موعد المشاركة ووقت جاهزيتها.
وفي ما يخص تمرين «الصمصام خمسة» الذي يعقد بين الجانبين بشكل دوري بالتناوب بين باكستان والمملكة، فهو يهدف إلى تبادل الخبرات بحسب عسيري الذي أكد «أن باكستان تملك جيشاً عريقاً له تاريخ مجيد وكذلك القوات البرية السعودية والاحتكاك بينهم أمر مفيد للجميع».
وحول صحة فرار قيادات حوثية إلى الحدود اليمنية – العمانية بعد اشتباكات مع قبائل يمنية، أوضح العميد عسيري أن جميع الداعمين للشرعية والحريصين على أمن واستقرار اليمن وحماية الشعب اليمني سواءً من القبائل أو اللجان الشعبية أو الجيش اليمني يقاومون هذه الميليشيات بالتزامن مع عمليات التحالف، مبيناً أن حدوث الاشتباكات أمر وارد، والقبائل تعي دورها، ويتم دعمها باستخدام الطائرات في أوقات مختلفة.
وكان مسؤول باكستاني كبير قد صرح امس بأن بلاده سترسل قوات إلى السعودية للمشاركة في التحالف الذي يستهدف الحوثيين في اليمن. وذكر المسؤول أن إسلام آباد تعهدت بتقديم دعم كامل للسعودية في عمليتها ضد المقاتلين وستنضم إلى التحالف الإقليمي.
وباكستان حليف إقليمي للسعودية أكبر قوة سنية في منطقة الخليج. ويشن تحالف عسكري تقوده الرياض غارات جوية على الحوثيين.

سي ان ان/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق