صحة

Go red مع «يدنا» وفستان ايلي صعب… وإحمي قلبك!

«يدنا». يده. يدكم. أيدينا. وهل أحلى من أن تتشابك كل الأيادي من أجل الإنسان؟ وهل أحلى من أن تُمسك اليد بالمرأة، بالأنثى، ببنات حواء اللواتي تجاوزن سن الخامسة والأربعين،  وتهزها لتنتبه الى قلبها؟
«يدنا» فعلت هذا منذ سنتين وها هي اليوم تكشق تزامنا مع الشهر العالمي للتوعية والوقاية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية النقاب عن فستان أحمر، بلون القلب الدافئ، المتدفق بالحب، موقعاً من المصمم العالمي إيلي صعب.

إحمي قلبك
لماذا الفستان؟ ولماذا اللون الأحمر؟ ولماذا هذا التصميم بالذات؟ ولماذا أولا «يدنا»؟

تحت شعار «إحمي قلبك» كان الحدث. وتحت عنوان «آلقلب لا يُخطىء أبداً خصوصاً القلب الذي يحب إنطلقت جمعية «يدنا» المتخصصة بالعمل على تحسين صحة شرايين قلب المرأة والحد من عبء المرض من خلال التوعية والوقاية والتشخيص والعلاج الأولي والمناصرة للمرأة، أكانت أما أو أختا أو زوجة، وكل من نحب كي يبقين الى جانبنا وتنبض قلوبهن بالحياة.
وبهدف نشر التوعية حول أمراض القلب بادرت الجمعية الى إطلاق المبادرة العالمية «غو ريد» وشارة الحملة هي الثوب الأحمر الذي يرمز الى الأنوثة والصحة والحياة والحيوية.

امراض خفية وصامتة
وفاء ميشال سليمان، رئيسة جمعية «يدنا» و«الدينامو» المحرك فيها، أشرفت بنفسها على كل التفاصيل وتقول: «معظم النساء غير مدركات ربما لأعراض أمراض القلب خصوصا أنها تأتي غالباً خفية وصامتة أو متداخلة مع أمراض أخرى لذا يفترض أن نعمل معاً من أجل بناء حياة صحية وخالية من أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية، ونحن في «يدنا» ندعو النساء ليقمن بالفحوصات الوقائية الضرورية ونقدم لهن أيضاً الدعم المالي اللازم ليحمين قلوبهن».
طبيب القلب في جمعية «يدنا» البروفسور أنطوان سركيس لفت الى «أن أمراض القلب والشرايين هي العامل الأول لوفاة النساء على مستوى العالم، وفي النسب تتحمل هذه الأمراض مسؤولية وفاة نحو 56 في المئة من مجموع الوفيات لدى النساء، وهناك نحو 64 في المئة منهن لم تظهر لديهن أي عوارض سابقة، لذا يفترض بالنساء اللواتي تجاوزن سن الخامسة والأربعين إجراء الفحوصات الوقائية الضرورية. في كل حال تجاوز عدد النساء اللواتي قصدن «يدنا» في سنتين الألف ومئة وخمسين إمرأة».
يقدم مركز صحة قلب المرأة في «يدنا»، بالتعاون مع اختصاصيين في طب القلب والشرايين من الجامعة الأميركية في بيروت وجامعة القديس يوسف خدمات الى النساء اللبنانيات بينها: معاينة طبيب قلب متخصص، فحوصات مخبرية، إختبارات علم القلب غير الغازية، التخطيط الكهربائي للقلب، فحص الصدر بالأشعة السينية، فحص الشريان السباتي بالموجات فوق الصوتية، قياس معدل الكالسيوم في الشريان التاجي، تقديم النصائح الغذائية اللازمة، تقديم المساعدة للإقلاع عن التدخين، والتوعية والتثقيف والأبحاث.
إطلاق الحملة الحمراء تمت من مجمع «أ ب ث» الذي ازدانت واجهاته باللون الأحمر ووزعت على الزوار نشرات ثقافية في منصة تجاوز طولها السنتمترات السبعة عشر رُسم عليها الفستان الذي صممه ايلي صعب.
يبقى السؤال: لماذا اختار ايلي صعب هذا التصميم بالذات؟
المصصمم العالمي فسّر أسباب هذا التصميم بكلمة وجهها الى كل نساء لبنان والعالم العربي والعالم، الى كل أنثى على حدة، بالقول: «هذا الفستان الأحمر بلون الحياة المتدفقة في عروقك ولون الحب النابض في قلبك وهو الفستان الوردة المتفتحة مثلك تماماً في عائلتك ومجتمعك. فلتبقي ربيعاً مزهراً أبداً في حياة أولئك الذين يحبونك». 

نوال نصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق