رئيسيسياسة عربية

15 ألف مصري غادروا ليبيا منذ إعدام «داعش» للأقباط الـ 21

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن قرابة 15 ألف مصري غادروا الأراضي الليبية منذإعدام الفرع الليبي لتنظيم «الدولة الإسلامية» للأقبط الـ 21 قبل حوالي أسبوع. وغادر حوالي 14800 مصري ليبيا عبر معبر السلوم في حين غادر قرابة 1000 مصري عبر مطار جريبة-جرجيس في تونس. وأعلنت تونس أنها لن تسمح للأجانب بدخول أراضيها ما لم تتكفل حكومات بلادهم بترحيلهم مباشرة.

أفادت وسائل إعلام مصرية الاثنين أن أكثر من 15  ألف مصري غادروا ليبيا عائدين إلى بلادهم، بعضهم عن طريق تونس، منذ قتل تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف 21 قبطياً مصرياً قبل نحو أسبوع.
وقال الإعلام المصري الرسمي إن 14 ألفاً و585 مصرياً عبروا منفذ السلوم الحدودي بين مصر وليبيا، لافتاً إلى أن أكثر من ثلاثة آلاف منهم عبروه الاثنين.
وكانت مسؤولة الإعلام بوزارة النقل التونسية أفادت في وقت سابق لوكالة الأنباء الفرنسية أنه تم منذ الجمعة الماضي ترحيل نحو ألف مصري من تونس وان 250 آخرين «سيتم ترحيلهم من هنا حتى الساعة 17،00 (16،00 تغ)» من مطار جربة- جرجيس (جنوب شرق).
كما أفاد مصدر جمركي أن أعداداً غير محددة من المصريين تنتظر على الجانب الليبي من الحدود البرية المشتركة مع تونس لدخولها.
وأعلنت تونس أنها لن تسمح للأجانب الآتين من ليبيا بدخول أراضيها إلا إذا تكفلت حكومات بلدانهم بترحيلهم على الفور.
وتخشى تونس تدفق مئات الآلاف من الأجانب الهاربين من الصراع في ليبيا، نحو أراضيها مثلما حصل عقب اإطاحة نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في 2011.
وقصفت مصر الثلاثاء مواقع جهادية في ليبيا إثر ذبح تنظيم الدولة الإسلامية 21 قبطياً، ودعت الى تدخل عسكري دولي في هذا البلد للقضاء على التنظيم.
وفي تموز (يوليو) 2014 بقي آلاف من المصريين عالقين لأيام على الجانب الليبي من الحدود مع تونس بسبب غياب خطة لإجلائهم. وفي آب (أغسطس) من العام نفسه، أجلت مصر أكثر من 16 ألفاً من رعاياها في ليبيا في جسر جوي مع تونس استمر لنحو عشرة أيام.
وتشير تقديرات مصرية غير رسمية إلى وجود ما بين 200 و250 ألف مصري حالياً في ليبيا

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق