الأسبوع الثقافي

كتاب ثان للروائية الاميركية هاربر لي يثير دهشة ولهفة وشكوكاً!

 

تصدر «قتل طائر محاكي» قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وتحول الى فيلم سينمائي نال جائزة أوسكار من بطولة غريغوري بيك  

أحاط مزيج من الدهشة واللهفة ومسحة من التشكك أنباء بأن الروائية الأميركية هاربر لي الحائزة على جائزة بوليتزر الادبية عام 1960 ستنشر رواية ثانية بعد مرور نحو نصف قرن على روايتها الأولى والوحيدة «قتل طائر محاكي» التي أصبحت من كلاسيكيات الأدب الأميركي.

وحين أعلنت دار نشر هاربر التابعة لشركة هاربر كولينز انها ستنشر رواية «فلتعين لنفسك حارساً» في 14 تموز (يوليو) المقبل كان قلة من الناس فقط على علم بوجود هذا الكتاب أصلاً بل ان مؤلفته التي تبلغ من العمر 88 عاماً كانت تظن انه فقد.
كتبت هذه الرواية في الخمسينيات من القرن الماضي قبل ان تكتب لي رائعتها الوحيدة «قتل طائر محاكي» وظهر المخطوط على السطح حين اكتشفه محامي لي في خزانة مع المخطوط الأصلي لرواية «قتل طائر محاكي».
وتدور رواية لي الوحيدة حتى الان «قتل طائر محاكي» عن العنصرية والظلم في الجنوب الأميركي وتصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وبيع منها منذ ظهورها في الاسواق 40 مليون نسخة على مستوى العالم وتحولت الرواية الى فيلم بالاسم عينه نال جائزة أوسكار بطولة غريغوري بيك الذي قام بدور المحامي اتيكوس فينتش.
وكتبت لي أولاً روايتها «فلتعين لنفسك حارساً» وفيها شخصية فينتش أيضاً الذي تجيء ابنته سكاوت لتزوره في بلدة مايكوم الخيالية في ألاباما.
وكتبت لي رواية «قتل طائر محاكي» حين أقنعها الناشر بأن تكتب رواية من وجهة نظر الشابة سكاوت.
وتردد أنباء رواية لي الثانية بعد أشهر من وفاة شقيقتها أليس المحامية التي كانت ترعى مصالحها منذ عقود.
وأثار توقيت الحديث عن نشر الرواية الثانية تساؤلات بشأن مشاركة لي في اتخاذ القرار وهي التي تعرضت لجلطة في المخ عام 2007 وتعاني من مشاكل في السمع والبصر.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق