الاقتصادمفكرة الأسبوع

اليونان يطالب الاتحاد الاوروبي بتمديد اتفاق القروض

قدمت الحكومة اليونانية برئاسة الكسيس تسيبراس اليوم الخميس الى بروكسل طلب تمديد اتفاق القروض الاوروبية بهدف تأمين التمويل لهذا البلد قبل وضع برنامج اصلاحات متكامل، على ما افاد مصدر حكومي.

وقال المصدر انه «تم ارسال الطلب» الى بروكسل من غير ان يوضح مضمون الطلب الذي سيتم بحثه بعد الظهر بين شركاء اليونان الاوروبيين المعارضين لتخلي اثينا عن تدابير التقشف المرفقة بالخطة المطبقة حالياً.
واكدت منطقة اليورو على لسان رئيس مجموعة يوروغروب يورون ديسلبلوم تلقي الرسالة التي طلبت «تمديداً لستة اشهر» اي حتى نهاية اب (اغسطس).
ووفقاً للتصريحات الاخيرة للحكومة اليونانية فان اقتراح اثينا لا يفترض ان يشمل السلسلة الاخيرة من تدابير التقشف الواردة في برنامج المساعدة المطبق حالياً الذي ترفض اليونان الاستمرار فيه مثل زيادة ضريبة القيمة المضافة او تليين قانون العمل.
لكن الاقتراح سيتم صياغته «بطريقة ستناسب الجانب اليوناني وادارة مجموعة يوروغروب» وفقاً لتصريحات ادلى بها مساء الاربعاء وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس.
وكانت بروكسل امهلت حكومة الكسيس تسيبراس حتى يوم الجمعة لطلب مواصلة تطبيق برنامج المساعدة الذي ينتهي في 28 شباط (فبراير) واكدت برلين ان هذا التمديد مرتبط بالاصلاحات التي تنص عليها خطة المساعدة المعمول بها منذ 2010.
الا ان اليونان لا تزال تميز بين تمديد اتفاق القروض الاوروبية وتدابير التقشف المرفقة بها التي تريد حكومة تسيبراس اعادة النظر فيها. ويعقد اجتماع يضم مسؤولين كباراً في منطقة اليورو الخميس لدرس طلب اليونان.
وسيجتمع وزراء مال منطقة اليورو او سيتباحثون هاتفياً الجمعة في ملف اليونان فقط اذا قدمت اثينا طلباً مقبولاً. وواصلت بورصة اثينا الخميس ارتفاعها كما الاربعاء.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق