رئيسيسياسة عربية

إخلاء سبيل صحفيي الجزيرة في مصر

قررت محكمة مصرية تأجيل نظر إعادة محاكمة صحفيي الجزيرة إلى يوم الثالث و العشرين من شباط (فبراير) الجاري مع إخلاء سبيل جميع المتهمين.

كما قررت المحكمة إخلاء سبيل الصحفي محمد فهمي بكفالة مالية قدرها 250 ألف جنيه مصري اي ما يعادل نحو (35 ألف دولار).
وعقدت الخميس في مصر محاكمة جديدة لصحافيي الجزيرة الثلاثة بيتر غريست ومحمد فهمي وباهر محمد في غياب الاسترالي غريست الذي أخلي سبيله وتم ترحيله الى استراليا في الأول من شباط (فبراير) الحالي.
وكان الصحفيون الثلاثة اتهموا بالتآمر مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة عقب إطاحة الجيش الرئيس محمد مرسي في عام 2013.
وتنازل صحفي الجزيرة محمد فهمي، الذي يحمل أيضاً الجنسية الكندية، عن الجنسية المصرية، تمهيداً لإخلاء سبيله وترحيله من البلاد.
وقال فهمي إن تخليه عن جنسيته المصرية جاء بناء على طلب من أحد المسؤلين المصريين.
وأضاف فهمي، الذي سمح له القاضي بالخروج من القفص والحديث، خلال أول جلسات إعادة المحاكمة إنه رفض في البداية طلب المسؤول الذي قال له إن «الجنسية في القلب وليست على الورق» على حد تعبير فهمي.
وأوضح الصحفي الذي يحمل الجنسية الكندية أنه تنازل بالفعل عن الجنسية المصرية بعد أن وعده مسؤولون بأن يسمح له بمغادرة البلاد مع زميله الأسترالي بيتر غريست الذي كان تم ترحيله بالفعل.
وكان عادل فهمي، شقيق الصحفي المسجون، قال إن السلطات المصرية خيّرت محمد بين جنسيته وحريته، مع إمكانية السماح له بالعودة كسائح.
وحكم على فهمي وغريست في حزيران (يونيو) الماضي بالسجن سبع سنوات لكل منهما، في حين قضت المحكمة بسجن المصري باهر محمد عشر سنوات. لكن محكمة النقض ألغت الأحكام الشهر الماضي وأمرت بإعادة محاكمتهم في القضية التي أثارت ضجة عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق