تحقيق

تاتش ويازا تطلقان حملة «ما تكتب وتسوق”»

الغاء الأوهام حول قدرتنا على القيادة والمراسلة في آن واحد

للسنة الثالثة على التوالي تواصل تاتش، شركة الإتصالات والبيانات المتنقلة الأولى في لبنان بإدارة مجموعة زين الرائدة في خدمات الإتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حملتها «ما تكتب وتسوق» بالتعاون مع اليازا والتي تهدف الى نشر التوعية حول مخاطر استخدام الهاتف الخليوي خلال القيادة لا سيما المراسلة.

الحملة تتخذ هذا العام طابعاً جديداً، وتنطلق من حقيقة علمية مثبتة أن الدماغ البشري لا يمكنه القيام بأكثر من أمر في وقتٍ واحد، أي أنه يستحيل على المرء أن يتقن عمليّتين في الوقت عينه، إذ أن نسبة التركيز لا تكون بالمستوى المطلوب وبالتالي يتشتت الدماغ وقد لا ننجح في إتمام ما نقوم به، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بالقيادة وبسلامة الإنسان وسلامة الآخرين على الطرقات؟
هذه الحقيقة العلمية كانت محور حملة «ما تكتب وتسوق» لهذا العام، فقد أرادت تاتش مقاربة الموضوع علمياً والتوقف عند هذه الحقيقة لإيصال رسالة التوعية حول مخاطر استخدام المراسلة عبر الهاتف الخلوي خلال القيادة.
الدكتور حمد بو ضرغم أخصائي في جراحة الدماغ والأعصاب يؤكد على صحة الحقيقة العلمية ويشرح صعوبة أن يتقن الإنسان الأمرين معاً، خصوصاً وأن القيادة والمراسلة يتطلبان تركيزاً عالياً وبالتالي قد يشرد الدماغ البشري والنتيجة المغامرة بسلامتنا وسلامة الآخرين.

Text If You Can

تميزت رسالة التوعية التي أرادت تاتش إيصالها عبر حملة «ما تكتب وتسوق» بأسلوبٍ ترفيهي وتفاعلي عبر برنامج يومي لمدة دقيقتين بُثّ على جميع القنوات التلفزيونية اللبنانية وحمل إسم ”Text If You Can”، من تقديم نيكولا قرداحي وإخراج جاد عواد وتصميم غرافكس ثلاثي الأبعاد غبريال فرنيني.
البرنامج إستند إلى الحقيقة العلمية التي تؤكد أنّ الدماغ البشري غير قادر على أداء مهمّتين في وقت واحد وشارك فيه عدد من المشاهير: الشيف رمزي، أستاذ الرقص خانيتو، مقدّمة الأخبار إسبرانس غانم، مصمّم الشعر طوني مندلق، عازف العود شربل روحانا، الممثل والمذيع طوني أبو جودة، المغنية كارول صقر والمدرّب الرياضي جورج عساف.
تبارى المشاهير من خلال العمل الذي يبرعون فيه، سواء العزف أو الطبخ أو التمثيل أو الغناء أو التقديم أوالرقص أو الرياضة وتصفيف الشعر، حيث كان يجب عليهم الردّ على ثلاث رسائل نصيّة أثناء عملهم، لإثبات «الحقيقة العلمية» ليتأكد كل منهم في نهاية الحلقة إستحالة القيام بالأمرين معاً، وقد أوصل كل واحدٍ من المشاهير رسالة التوعية بطريقته وأسلوبه.
وسيم منصور نائب رئيس مجلس إدارة تاتش ومديرها العام شرح لأهمية اعتماد حملة «ما تكتب وتسوق» على البحث العلمي، فقال: «لقد عملنا على شرح حيثيات الموضوع للمستخدم من خلال مقاربةٍ علمية تمكّنه من فهم خطورة استخدام الخلوي أثناء القيادة، وعلى إيصال الرسالة المبتغاة من الحملة بطريقةٍ غير دراماتيكية ولكن فعّالة، والتنبيه بالتالي للنتائج الكارثية للكتابة أثناء القيادة التي  تعرّض سلامة السائق وسلامة الآخرين للخطر».

8 مشاهير لم ينجحوا في الاختبار
وأوضح منصور «أنه تم اختيار ثمانية مشاهير لبنانيين للمشاركة في الحملة على أساس حرفيتهم العالية في مجال عملهم، وعلى الرغم من ذلك لم ينجحوا في الاختبار». كما أكّد منصور «أن تاتش تسعى للابتكار في كل ما تقدمه خصوصاً في القضايا الاجتماعية حرصاً» منها على تفاعل الشباب ومخاطبتهم بلغتهم عبر وسائل غير تقليدية تتماشى مع نمط حياتهم وتفكيرهم.
زياد عقل مؤسس جمعية اليازا أكد على أهمية الشراكة الإستراتيجية مع تاتش في حملة «ما تكتب وتسوق» والتي تأتي ضمن خطة الجمعية لمكافحة ظاهرة المراسلة أثناء القيادة من خلال نشر التوعية حول خطورة هذا الأمر على السلامة العامة. وأوضح أن أهمية الحملة هذا العام كونها قُدمت بطريقة جديدة من خلال برنامج تلفزيوني يؤكد على حقيقة علمية، أنه وعلى الرغم من إتقان الإنسان وحرفيته في عمله لا يمكنه اتقان وظيفتين في آن واحد، وبالتالي الرسالة واضحة «ما تكتب وتسوق» وحافظ على حياتك وحياة الآخرين.
المشاهيرمن جهتهم أكدواعلى أهمية هذه الحملة وأبدوا حماسة عالية للمشاركة بدافع التوعية والتأثير إيجاباً على المشاهدين بطريقة مسلية وتفاعلية.
حملة «ما تكتب وتسوق» لاقت صدى إيجابياً لا سيما بين الشباب الذي تابع الحملة وتفاعل معها على شبكات التواصل الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق