رئيسيسياسة عربية

بروجوردي في بيروت يعلن رغبة بلاده في نسج «افضل العلاقات الاخوية» مع السعودية

اعلن مسؤول في مجلس الشورى الايراني يزور بيروت اليوم الجمعة ان بلاده حريصة على «نسج افضل العلاقات الاخوية» مع دول الجوار خصوصاً السعودية، مشيراً الى ان تعزيز العلاقات بين دول المنطقة يؤدي الى ترسيخ الامن.

وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسات الخارجية في ايران علاء الدين بروجوردي لصحافيين بعد لقائه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ان البحث تناول «آخر التطورات في المملكة العربية السعودية»، في اشارة الى وفاة الملك عبدالله ومبايعة الملك سلمان بن عبد العزيز.
واضاف ان «السياسة الثابتة والمبدئية» لايران تقوم «على نسج أفضل العلاقات الأخوية مع دول المنطقة عموما ودول الجوار خصوصاً، بما فيها المملكة العربية السعودية».
واشار الى ان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف شارك ممثلاً رسمياً لبلاده في مراسم تشييع العاهل السعودي الراحل. وقال «نحن نعتبر أنه كلما توطدت العلاقات الأخوية وتعززت بين دول هذه المنطقة، إستطعنا أن نساعد في ترسيخ الأمن والإستقرار وتعزيزهما في ربوعها».
واتسمت العلاقات بين ايران والسعودية خلال السنوات الماضية بالتوتر، في ظل تنافس على النفوذ الاقليمي واتهام طهران بانها تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج. وتحصل بين حين واخر محاولات حوار لا سيما في ظل احتدام الصراع الشيعي السني في المنطقة.
وقد وصل بروجوردي بعد ظهر الخميس الى بيروت على رأس وفد نيابي ووزاري للمشاركة في المراسم الاحتفالية التي تقام بعد ظهر اليوم في الضاحية الجنوبية لبيروت تكريما لعناصر حزب الله والمسؤول العسكري الايراني الذين قتلوا في 18 كانون الثاني (يناير) في غارة اسرائيلية على منطقة القنيطرة في جنوب سوريا.
وذكرت قناة «الميادين» التلفزيونية، ومقرها بيروت، مساء امس ان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني زار بيروت بعد 24 ساعة على «تشييع شهداء القنيطرة» في لبنان، من دون ان تحدد التاريخ. والتقى خلال زيارته نصرالله ومسؤولين حزبيين.
كما زار منزل احد قتلى حزب الله في القنيطرة، جهاد مغنية، نجل القيادي الراحل في الحزب عماد مغنية، معزياً. وبثت القناة صورا لسليماني عند ضريح مغنية في الضاحية الجنوبية.
ورفضت السفارة الايرانية في بيروت تأكيد او نفي الخبر.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق