أبرز الأخبارسياسة عربية

غارات اسرائيلية على سوريا رداً على صواريخ الجولان

نفذ الطيران الاسرائيلي غارات على اهداف في الاراضي السورية ليل الثلاثاء الاربعاء بعد يوم متوتر في هضبة الجولان المحتلة.

واعلن الجيش الاسرائيلي في بيان نشر فجر الاربعاء، «في وقت سابق اليوم (الثلاثاء) سقطت صواريخ في الجولان. رداً على ذلك قام الجيش للتو بمهاجمة قواعد مدفعية للجيش السوري».
وصرح المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بيتر ليرنر ان «الجيش يحمل الحكومة السورية مسؤولية اي هجوم ينطلق من اراضيها وسيتخذ جميع الاجراءات الضرورية للدفاع عن المواطنين الاسرائيليين».
وسقط صاروخان على الاقل في الشطر المحتل من الجولان اطلقا من شطره السوري الثلاثاء، وردت عليهما الدولة العبرية بالمدفعية وسط اجواء توتر حول خط فك الارتباط في الهضبة.
ولم يتحدث الطرف الاسرائيلي عن اي ضحية، فيما ما زالت الجهة التي اطلقت الصواريخ من سوريا مجهولة.
وحذر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء بان بلاده سترد «بقوة» وان «الذين يلعبون بالنار سيحرقون اصابعهم».
وقام الجيش الاسرائيلي في ايلول (سبتمبر) الماضي باسقاط طائرة سورية دخلت المجال الجوي في المنطقة المحتلة من هضبة الجولان في اخطر حادث من نوعه في الهضبة منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011.
وتصاعد التوتر منذ 18 كانون الثاني (يناير) الماضي بعد غارة اسرائيلية على منطقة القنيطرة جنوب سوريا قتل فيها ستة عناصر من حزب الله اللبناني.
وعزز الجيش الاسرائيلي بشكل كبير وجوده على الحدود منذ هذه الغارة التي وقعت في الجولان السوري المحتل والتي ادت الى سقوط ستة قتلى بينهم جهاد مغنية نجل القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية الذي قتل في تفجير في دمشق في 2008.
واكد مصور لوكالة فرانس برس ان الجيش الاسرائيلي اغلق جميع الطرق في الجولان خصوصاً تلك القريبة من محطة التزلج في جبل الشيخ الذي تحتله اسرائيل بينما قام الجيش باجلاء الزوار كافة من هناك.
ولم تعلن اسرائيل رسميا مسؤوليتها عن الغارة ولم تنف لكنها تتوقع ردا من حزب الله المدعوم من ايران.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق