الاقتصادمفكرة الأسبوع

الصين تعد باستثمار 250 مليار دولار في اميركا اللاتينية على مدى 10 اعوام

وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ الخميس بان تستثمر بلاده 250 مليار دولار على مدى عشرة اعوام في اميركا اللاتينية والكاريبي حيث تعتزم بكين منازعة مربعات واشنطن بصورة اكبر.
ولدى افتتاح اجتماع مع مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي، اعرب الرئيس الصيني ايضا عن امله في ان تبلغ قيمة التجارة بين الصين والكتلة التي تضم 33 دولة في هذه المجموعة، 500 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة.
وكان تم التطرق الى هذه الاهداف اثناء الجولة التي قام بها شي الصيف الماضي على اميركا اللاتينية.
وقال الرئيس الصيني لدى افتتاح هذا المنتدى بين مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي في قصر الشعب الكبير في ساحة تيان انمين في بكين، ان «الصين ستبذل جهودها في مجال التعاون الشامل مع دول اميركا اللاتينية».
واضاف شي جينبينغ في خطاب نقلته شبكات التلفزة ان «المحادثات حول زيادة التعاون في هذا المنتدى ستكون حاسمة لتعزيز اندماجنا مع اميركا اللاتينية في السنوات الخمس المقبلة في مجالات مثل الامن والتجارة والمالية والتكنولوجيات وموارد الطاقة والصناعة والزراعة».
وتأمل اميركا اللاتينية من جهتها في وضع قواعد لعلاقة متينة مع الصين، ابرز شريك تجاري لها، والتي تزودها بالمواد الاولية والطاقة، بمناسبة انعقاد هذا المنتدى الذي سيختتم الجمعة.
والاجتماع الذي يطغى عليه الحضور الوزاري، يشكل ايضاً مناسبة لرؤساء فنزويلا نيكولاس مادورو والاكوادور رافاييل كوريا وكوستا ريكا غيرمو سوليس للقاء شي جينبينغ.
وفي تموز (يوليو) اعلن الزعيم الصيني عن هذا اللقاء اثناء اخر جولة اميركية لاتينية له والتي قادته الى البرازيل والارجنتين وفنزويلا وكوبا.
وكانت هذه الجولة مثمرة للمنطقة لان بكين تعهدت اثناءها بتخصيص قروض واستثمارات لها بقيمة اجمالية من 70 مليار دولار. وذلك لان الصين التي وجدت في اميركا اللاتينية مصدراً غير قابل للنضوب تقريباً لجهة المواد الاولية وخصوصاً موارد الطاقة والتي تزودها في المقابل بعدد من المنتجات المصنعة، اصبحت في العقد الاخير ابرز شريك تجاري لشبه القارة.
وهي ايضاً احد ابرز المستثمرين في اميركا اللاتينية مع استثمار حوالي 102 مليار دولار حتى الان، بحسب صندوق النقد الدولي، واحد ابرز الجهات المانحة، وهو ما يشكل دعماً ثميناً لفنزويلا والارجنتين خصوصاً.

ا. ف. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق