سياسة عربية

واشنطن: الفلسطينيون غير مؤهلين للانضمام الى المحكمة الجنائية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جين بساكي الاربعاء ان الفلسطينيين غير مؤهلين للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية بعد ان قبلت الامم المتحدة طلبهم بالانضمام الى هذه الهيئة.
وصرحت بساكي ان «الولايات المتحدة لا تعتقد ان دولة فلسطين تعتبر دولة ذات سيادة، ولا تعترف بها بوصفها ذلك، ولا تعتقد انها مؤهلة للانضمام الى معاهدة روما» التي تأسست بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.
واكدت كذلك ان الادارة الاميركية ستلتزم بالقانون الخاص بتمويل الفلسطينيين وسط خطوات جديدة في الكونغرس لتجميد مساعدات سنوية تبلغ نحو 440 مليون دولار في حال سعت السلطة الفلسطينية الى الانضمام الى المحكمة.
والولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية ولا يزال من غير الواضح ما هي السلطات التي تملكها لمنع انضمام الفلسطينيين الى المحكمة بعد ان قبل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طلبهم في وقت متأخر الثلاثاء.
وقالت بساكي ان الادارة الاميركية تجري اتصالات وثيقة مع الكونغرس، فيما لا يزال محامو وزارة الخارجية يدرسون تبعات القانون الحالي الخاص بالمساعدات.
وبموجب احكام الموازنة الاميركية للعام المالي 2015 التي اقرت في اواخر كانون الاول (ديسمبر)، يتم وقف المساعدات المخصصة للفلسطينيين اذا حاولوا رفع قضية ضد اسرائيل بتهم ارتكاب جرائم حرب في اعقاب الحرب على غزة التي استمرت 50 يوماً.
الا ان السيناتور راند بول طرح مسودة قانون في وقت متأخر من الثلاثاء تقضي بتجميد جميع أموال الفلسطينيين لمجرد سعيهم للانضمام الى المحكمة الجنائية الدولية.
وهكذا تستمر الولايات المتحدة في الوقوف ضد الحق الفلسطيني وتواصل دعمها الاعمى لاسرائيل دون التطلع الى العدالة.

ا. ف. ب – الوكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق