مجتمع

«ماذا يفعل الدينيون لاحتواء الفتنة؟» لقاء مغلق وكتاب يصدر قريباً

تحت عنوان «خير العمل ــ ماذا يفعل الدينيون لاحتواء الفتنة؟» دعت «ربّانيون بلا حدود» إلى لقاءٍ مغلق في فندق «ريفييرا» حضره نحو 50 رجل دين من مختلف الطوائف والمذاهب، على أن تنشر أعمال هذا المؤتمر في كتاب خلال الفصل الأول من السنة الطالعة، وسيكون إطلاقها  مناسبةً للقاءٍ أوسع.

وتوزعت أعمال المؤتمر على جلستين، أولى تحت عنوان «لبنان 2014: فتنٌ نائمة أو فتنٌ غبّ الطلب؟»، وثانية تحت عنوان «الدينيون بين تحديات الداخل والتحديات عابرة الحدود».
وافتتح اللقاء بكلمة لمدير حوزة الإمام السجّاد ومنسق «ربّانيون بلا حدود» الشيخ محمد علي الحاج، أشار فيها إلى أن «هذه المبادرة، عندما أطلقت في السادس من آب (اغسطس) 2012، عرّفت عن نفسها بأنها ليست منصة جديدة للحوار بين رجال الدين والدينيين عموماً، بل مبادرة همّها أن تعيد صوغ دور الدينيين في الحفاظ على السلم الوطني وعلى الاستقرار الاجتماعي والانطلاق من إعادة الصياغة هذه إلى اقتراح أفكارٍ تسهم في رتّق ما يتمزق من النسيج اللبناني تحت وطأة الأزمات الداخلية والاقليمية». وذكّر ببعض أبرز التوصيات التي خرج بها مؤتمر «ربّانيون» الذي انعقد في العام 2013.
ثم تليت جملة من الأوراق الواردة التي تضمنت اقتراحات عملية مدارها ما يجب الدعوة إليه أو القيام به، وكان نقاشٌ مستفيض عليها، من أبرز المشاركين فيه راعي أبرشية زحلة للروم الملكيين الكاثوليك ورئيس اللجنة الأسقفية للحوار المسيحي/الاسلامي المطران عصام درويش، والعلامة السيد محمد حسن الأمين، والنائب العام لمطرانية بيروت المارونية المونسينيور جوزيف مرهج، ومفتي بعلبك الشيخ بكر الرفاعي، والمفتي الجعفري الشيخ أحمد طالب، وعضو جمعية كهنة بطريركية بزمار للأرمن الكاثوليك الأب يغيا ترتساكيان، ورئيس المحكمة الشرعية الجعفرية في جبيل القاضي الشيخ عمرو، والقاضي الشرعي السني في بيروت الشيخ أحمد درويش الكردي، ومستشار شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ دانيل عبد الخالق، ورئيس المركز العربي للحوار الشيخ عباس الجوهري، والناطق الرسمي باسم مجلس الائمة والخطباء في المنية والجوار الشيخ فايز سيف.
تجدر الإشارة إلى أن مبادرة ربّانيون بلا حدود تنفذ بالشراكة مع جمعية هيّا بنا ومعهد العلاقات الثقافية الخارجية (إيفا) الممول من وزارة الخارجية الألمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق