رئيسيمفكرة الأسبوع

تركيا تصادر 80 مليون ليتر من النفط باعه تنظيم «الدولة الإسلامية»

صرح مولود شاوش أوغلو، وزير الخارجية التركي، أن تركيا قامت بمصادرة 80 مليون ليتر من النفط الذي يبيعه تنظيم «الدولة الإسلامية»، بالإضافة لقيامها بتدمير العديد من أنابيب النفط التي أقامها التنظيم.

أعلن وزير الخارجية التركية امس الأربعاء أن تركيا صادرت 80 مليون ليتر من النفط الآتي من الآبار التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية وهو أحد مصادر تمويل الجهاديين المتطرفين.
وقال شاوش أوغلو للصحافيين على هامش أول زيارة رسمية يقوم بها إلى طهران «منذ مطلع العام، تمت مصادرة حوالى 80 مليون ليتر من النفط المهرب» مضيفاً أنه «تم اكتشاف وتدمير العديد من أنابيب النفط التي أقامها تنظيم الدولة الإسلامية» من قبل السلطات التركية.
وأضاف «ننفي بشكل قاطع» الأخبار التي تحدثت عن أن أنقرة اشترت قسماً من النفط الذي يبيعه تنظيم الدولة الإسلامية مشيراً إلى أن هذا الأمر «يدخل في عملية نفسية ضد تركيا».
وحسب تقرير للأمم المتحدة نشر في تشرين الثاني (نوفمبر)، فإن تركيا هي دولة مهمة لنقل النفط المهرب الذي يبيعه تنظيم الدولة الإسلامية مع مشتقات يتم تكريرها.
ونهاية أيلول (سبتمبر)، أعلنت متحدثة باسم وزارة النفط السورية أن قسماً من الإنتاج بيع إلى تركيا عبر وسطاء.
ونفى شاوش أوغلو أيضاً أن تكون أنقرة قد سهلت عملية نقل الجهاديين الأجانب عبر أراضيها للتوجه إلى سوريا والعراق.
وقال إن «أكثر من سبعة آلاف شخص منعوا من مغادرة تركيا وأكثر بكثير (من سبعة آلاف آخرين مرشحين للمشاركة بالجهاد) تم طردهم».
وقام شاوش أوغلو الأربعاء بزيارة مقتضبة إلى طهران الحليف الإقليمي الرئيسي لنظام بشار الأسد في حين أن أنقرة تدعم المعارضة السورية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق