مجتمع

زينة قاسم: حراك رسمي في اتجاه تطبيق قانون السّير الجديد

«رودز فور لايف» وزعت شهادات إنقاذية وتسلمت من قائد «اليونيفيل» درعاً تقديرية بإسم بان كي مون

لاحظت رئيسة جمعيّة «رودز فور لايف» زينة قاسم أن «ثمة حراكاً رسمياً في اتجاه البدء بتطبيق قانون السّير الجديد»، آملة في ألاّ يكون هذا التطبيق «موسميّاً أو مجتزءاً».

وقالت قاسم خلال توزيعها الشهادات على المشاركين في دورتَين جديدتين من برنامجي ATLS وATCN الإنقاذيين المخصّصيَن لأطبّاء الطّوارىء والجِسم التّمريضي، إن «الجميع مدعو إلى تشكيل مجموعة ضغط وطنيّة لا تستثني أحداً، تعمل في سبيل تثبيت تطبيق القانون المذكور ودعم جهود الدّولة في هذا الصّدد». وشددت على أن «المجتمع المدني لا يمكن أن يشكّل حكومة ظل تنوب عن السّلطات الرّسميّة في البلاد وأن دوره يجب أن يقتصر على التّصويب».
وأقيمت الدورتان بالتعاون مع المركز الطبي للجامعة الاميركية في بيروت وشارك فيهما 15  طبيباً  و18 ممرضاً وممرَّضَة من المستشفيات الآتية:  مستشفى طرابلس الحكومي ومستشفى المَقاصِد ومستشفى سيدة لبنان والهيئَة الصحيَّة الإسلاميّة بنت جبيل ومستشفى البَتول ومستشفى البقاع الغربي ومستشفى الجعيتاوي ومَركَز بَلّ فو الطبّي ومستشفى الإحياء التخصّصي ومستشفى الجامعة اللبنانيَّة الأميركيَّة والمركز الطبّي للجامِعَة الأميركيَّة في بيروت ومستَشفى بعبدا الحكومي ومستشفى الرسول الأعظَم ومستشفى رفيق الحَريري الحكومي ومستشفى سرحال ومستشفى سيدة المعونات – جبيل ومستشفى الزّهراء والمستَشفى العَسكَري.
من جهةٍ أخرى، تلقّت قاسم درعاً تقديرية بإسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سلّمها إيّاه قائد قوّات «اليونيفيل» العاملة في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو.
تجدر الإشارة إلى أن «رودز فور لايف» الّتي خرّجت إلى اليوم 232 طبيباً و 66 ممرّضاً وممرّضة و 260 مسعفاً من الصّليب الأحمر اللّبناني من دوراتها التدريبية على احدث تقنيات الإنقاذ الدولية والمستقدمة من الولايات المتحدة، أصبحت عضواً  في التّحالف الدّولي للسّلامة المروريّة، وتسعى إلى إنجاز قاعدة بيانات وطنيّة للإصابات البليغة تشكّل أساساً لوضع سياسة إنقاذية  وطنيّة بالتعاون مع السّلطات الحكوميّة في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق