رئيسيسياسة عربية

اختتام اعمال مؤتمر «الناتو وامن الخليج» في الدوحة

اختتم «الجمعة» مؤتمر «الناتو وأمن الخليج»، اعماله في العاصمة القطرية الدوحة، بعد ان بلور مجموعة من الأفكار والمقترحات من بينها إطلاق حوار رفيع المستوى بين الجانبين من أجل تطوير مستوى التعاون.
وأكد وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية في كلمة القاها في الجلسة الختامية للمؤتمر الذي انعقد بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون بين الناتو ودول الخليج، «أن الأخطار والمهددات للأمن والاستقرار العالمي باتت مشتركة ، لذا يتعين أن تكون المواجهة لها شاملة ومشتركة عبر تكريس التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات على المستوى الثنائي للدول وعلى المستوى الإقليمي والدولي».
وأوضح العطية «أن الشراكة بين دول المبادرة والناتو قد حققت نجاحات ملموسة في تحقيق الأمن في بعض البلدان مما يتطلب تعميق وتعزيز هذه الشراكة بين الجانبين لمجابهة التحديات الأمنية المستقبلية بالسيطرة السريعة على تطور الأحداث ومواجهة تداعياتها من خلال الاستعداد والتخطيط المبكر للتدخل في الوقت المناسب».
من جهته قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبيرغ «أننا لمسنا من خلال الحوار والتشاور رغبتنا في العمل المشترك».
وتطرق ينس لمجموعة الآراء والمقترحات التي تم طرحها خلال مؤتمر الدوحة، معرباً عن سعادته بمشاركة وفود رفيعة المستوى في الاجتماع من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان مما يؤكد النهج المرن في تشجيع دول المنطقة للانضمام للمبادرة التي تضم حالياً كلاً من دولة قطر ودولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.
وكان المؤتمر قد بحث على مدار اليوم مختلف القضايا التي تهم المنطقة مثل منجزات مبادرة إسطنبول للتعاون وتحديات الأمن الإقليمي والآفاق المستقبلية للمبادرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق