دولياترئيسي

كيري: الضربات الإيرانية ضد «داعش» إيجابية والمعركة قد تستمر لسنوات

الضربات الجوية الدولية نجحت أخيرا في وقف تقدم الجهاديين في العراق وسوريا

أشاد جون كيري خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية في بروكسل بضربات إيران ضد التنظيم المتطرف ووصفها بالإيجابية في معركة قد تستغرق سنوات. وأضاف بأن الغارات الجوية الدولية، التي تجاوزت الألف غارة، أوقفت تقدم التنظيم في سوريا والعراق وأثرت عليه «بشكل كبير».

أعلن التحالف الدولي الأربعاء أنه بصدد «وقف تقدم الدولة الإسلامية» في العراق وسوريا في حين أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بضربات إيران ضد التنظيم المتطرف ووصفها بأنها «إيجابية» في المعركة التي قد تستمر «سنوات».
وقال كيري أثناء اجتماع للتحالف ضد «الدولة الإسلامية» في بروكسل، أن الضربات الجوية الدولية نجحت أخيراً في وقف تقدم الجهاديين في العراق وسوريا، محذراً من أن القضاء عليهم سيستغرق سنوات.
وصرح كيري خلال اجتماع لمسؤولين من 60 دولة غربية وعربية من دول التحالف أن الحملة التي تضمنت نحو ألف غارة أثرت على تنظيم الدولة الإسلامية «بشكل كبير».
وقال خلال الاجتماع في مقر الحلف الأطلسي «على الأرجح، فإن التزامنا سيستمر سنوات»، مضيفاً «سنواصل شن هذه الحملة طالما لزم الأمر من أجل الانتصار».

«بدأت تعطي نتائج»
وفي بيانه الختامي، يؤكد التحالف أن الحملة ضد التنظيم «بدأت تعطي نتائج» وأنه «في صدد وقف» تقدمه.
وأضاف «نحن في صدد وقف تقدم تنظيم الدولة الإسلامية داعش عبر سوريا وداخل العراق»، مستخدماً التسمية المختصرة المتداولة للتنظيم.
وتابع أن الوزراء وافقوا على استراتيجية من خمسة محاور في مكافحة التنظيم الجهادي وهي «زيادة المجهود العسكري ووقف تدفق المقاتلين الأجانب وقطع طرق الوصول إلى التمويلات ومعالجة مشكلة المساعدة الإنسانية ونزع الشرعية عن تنظيم الدولة الإسلامية الذي يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية».
كما نفى أي تنسيق عسكري مع إيران بعد أن كشف البنتاغون في وقت سابق أن مقاتلات إيرانية شنت ضربات على جهاديي الدولة الإسلامية في شرق العراق في الأيام الأخيرة دون التنسيق مع واشنطن.
وأفاد البنتاغون أن طائرات إيرانية من طراز فانتوم أف-4 القديمة – التي حصلت عليها إيران من الولايات المتحدة قبل الثورة الإسلامية في 1979 – شنت ضربات ضد الجهاديين في ديالى بعدما عرضت قناة الجزيرة القطرية مشاهد لطائرات شبيهة بتلك التي يستخدمها سلاح الجو الإيراني أثناء مهاجمتها أهدافاً في ديالى.
لكن كيري الذي وصل الى مدينة بازل السويسرية مساء الأربعاء للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس، ألمح إلى وجود تفاهم سري بين إيران والولايات المتحدة لمعالجة هذا التهديد المشترك.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق