الاقتصادمفكرة الأسبوع

ارتفاع اسعار النفط قبل اجتماع حاسم لاوبك

ارتفعت اسعار النفط في اسيا اليوم الاثنين قبل اجتماع حاسم لمنظمة اوبك في وقت لاحق هذا الاسبوع للتباحث في امكان الحد من الانتاج، بحسب محللين.

وارتفع سعر برميل نفط غرب تكساس المرجعي الاميركي لتسليم كانون الثاني (يناير) بـ 31 سنتاً ليسجل 76،82 دولاراً خلال عمليات التبادل بعد الظهر، بينما ارتفع سعر برميل نفط برنت لتسليم كانون الثاني (يناير) 37 سنتاً ليبلغ 80،73 دولار.
ومن المفترض ان تعقد منظمة الدول المصدرة للنفط الخميس احد اهم واصعب اجتماعاتها منذ سنوات اذ تواجه الدول الاعضاء فيها ضغوطاً من اجل التصدي لتراجع اسعار النفط بنسبة 30% منذ حزيران (يونيو).
وقال دانيال انغ محلل الاستثمارات لدى «فيليب فيوتشرز» في سنغافورة ان «كل الانظار ستتجه الى اجتماع اوبك في فيينا وما سيكون رد الدول الاعضاء على تدني الاسعار»، مضيفاً ان الاسواق منقسمة حول الاجراءات التي يتعين على المنظمة اتخاذها.
وقال انغ «مع ان البعض يرى ان اوبك ستقوم بخفض الانتاج لدعم الاسعار الا اننا نعتقد العكس ولا نتوقع ان تقوم بذلك».
وتابع «بما ان ليبيا ستستأنف انتاج النفط واجمالي انتاج دول اوبك مجتمعة اقل من السنوات السابقة، نرى انه من غير المرجح ان يتم خفض الانتاج».
ودعت الدول الاقل ثراء في اوبك بقيادة فنزويلا والاكوادور علناً الى خفض الانتاج كما المحت ايران الى حاجة للحد من الانتاج.
الا ان دول الخليج الاعضاء في المنظمة بقيادة السعودية ترفض مثل هذه الدعوات ما لم تحصل على ضمانات في الاسواق التي تشهد تنافساً كبيراً، بحسب المحللين.
وقال انغ ان المستثمرين ينتظرون صدور بيانات اجمالي الناتج الداخلي للفصل الثالث في الولايات المتحدة والمانيا والمقرر الثلاثاء لقياس الطلب على النفط.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق